الأنشطة الصفية واللاصفية ودورها في تنمية الفرد..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأنشطة الصفية واللاصفية ودورها في تنمية الفرد..
الأنشطة الصفية واللاصفية ودورها في تنمية الفرد..
تدريب المعلمين ضرورة لتفعيل هذه الأنشطة
عن أهمية الأنشطة اللاصفية ومختلف أنواعها والصعوبات التي تواجه تطبيقها
بشكل كامل التقينا معاون السيد وزير التربية د.محمد المحمد ليحدثنا عن
كل ما يتعلق بهذا الموضوع الهام في العملية التربوية قائلاً:تابعت وزارة التربية
باهتمام بالغ في الخطة الدرسية المعممة بالكتاب الوزاري رقم 169/543 (3/4)
تاريخ 15/1/2004م تخصيص مساحة لممارسة الأنشطة اللاصفية وفق
أنواع الأنشطة اللاصفية استعرضها د.محمد بدقة:
[size=16]
[size=25]1¯ النشاط الذي كان أصلا مادة التربية العسكرية وتحولت لنشاط
لاصفي بالتعاون مع شبيبة الثورة, كما يوجد في وزارة التربية حوالي 6
آلاف مشرف ومشرفة أنشطة لاصفية من خريجي معهد رياضي شعبة
عسكرية تم توزيعهم على الشكل الآتي في كافة المحافظات:
[size=25]آ¯ 3500 مشرف ومشرفة نشاط لاصفي يرتبط دوامهم مع الجهاز
الاداري في المدرسة لمساعدة الإدارة في الانضباط والنظام والإشراف
على اللباس المدرسي الموحد وعلى تحية العلم وعلى الإذاعة المدرسية
والمجلات الجدارية والالتحاق بالمعسكرات الصيفية للمرحلة الثانوية
والانتاجية والإعداد العقائدي والمخيمات الترفيهية للمرحلة الإعدادية من التعليم الأساسي.
[size=25]ب ¯ 1500 مشرف ومشرفة أنشطة لتغطية تدريس مادة الرياضة كونهم خريجي معهد رياضي.
[size=25]ج ¯ 1000مشرف ومشرفة أنشطة تم تعيينهم كموجهين اداريين
وأمانة سر لمساعدة الإدارة في الأعمال الإدارية.
[size=25]تم تحديد مراكز أنشطة لاصفية في المدارس الإعدادية في كافة المحافظات
بمعدل من مركزين إلى ستة مراكز (فمثلا في الرياضية والعلمية, الثقافية
والمباريات والندوات والدورات التعليمية) ويتم الإشراف على الرحلات
المدرسية المتنوعة والتدريب على الحاسوب بدورات متنوعة وخلال
الصيف يلتحق طلاب المرحلة الثانوية بمعسكرات صيفية يمارسون
من خلالها التدريب على أعمال الدفاع المدني وكيفية التصرف أثناء
الزلازل والكوارث والحرائق والاسعافات الأولية اللازمة للمرضى
والجرحى والمصابين, وفي استخدام البوصلة وتوجيه المصورات والخرائط
إضافة إلى ممارسة الأنشطة المتنوعة الرياضية, ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة
أيضا تغني وترفد المراكز والمعسكرات بأنشطة متنوعة تفيد الطالب وتستثمر طاقاتهم حسب ميولهم ورغبتهم.
[size=25]2¯ النوع الثاني من الأنشطة: هو النشاط الرياضي فقد تمت موافقة
وزارة التربية على منح بعض المحافظات خمس ساعات نشاط لاصفي
تكمله لنصاب مدرسي التربية الرياضية وفي الأماكن والمناطق التي
يوجد فيها فائض مدرسي تربية رياضية ولهذا العام فقط حيث تعتبر
هذه الساعات ضمن النصاب المحدد يقوم خلالها مدرسو التربية الرياضية
بتدريب الفرق التي ستشارك في البطولات الرياضية على كافة المستويات
وقد شهدت الوزارة على تطبيق هذه الساعات ويقوم موجهو التربية الرياضية
ومشرفو المناطق بمتابعة تطبيق هذه الساعات تحت طائلة المسؤولية في حال عدم الالتزام.
[size=25]3¯ النشاط المدرسي اللاصفي: تابعت وزارة التربية بالكتاب الوزاري الصادر
عام 2004 تخصيص مساحة لممارسة الأنشطة اللاصفية حسب التالي:
الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تم تخصيص حصتين (نشاط تعليمي)
للصف الأول الأساسي وحصة للصف الثاني ولم تبرمج مديرية المناهج
والتوجيه هذه الأنشطة وإنما وجهت أن يكون التطبيق مرنا تحت إشراف مديرية التربية ومدير المدرسة.
[size=25]وقد تم تنفيذ هذه الأنشطة فعليا من قبل المعلمين (نشاط ترفيهي أورياضي
أوتعليمي ¯ أنشطة لغة عربية ورياضيات) عندما كان النشاط داخل الخطة الدرسية.
[size=25]النشاط الطليعي
[size=25]بناء على القرار رقم 5865/443 تاريخ 31/12/1985 تم
تخصيص حصتين من الصف الأول حتى الصف السادس من مرحلة
التعليم الأساسي للنشاط الطليعي ينفذ خارج الدوام الرسمي وعلى
شكل لقاءات متنوعة المواضيع من خلال منهاج مبرمج يرافقه الدليل
الطليعي يدعم المدرسة ويساعدها في تحقيق أهدافها بشكل تام بهدف
بناء الإنسان العربي بناء متوازنا متكاملا ويتم ذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية.
[size=25]التربية المهنية
[size=25]تنفيذا لقرار القيادة القطرية رقم 15 تاريخ 30/7/2000 تم
ادخال مادة التربية المهنية في التعليم الأساسي لضمان استمرارية
تنويع التعليم ابتداء من الصف الخامس كمادة مستقلة وبحدود حصتين
اسبوعيا تنفذ خارج الخطة الدرسية حتى نهاية المرحلة الأساسية.
[size=25] ما الصعوبات أمام تطبيق النشاط المهني?
[size=25] هناك بعض الصعوبات في تطبيق المناهج لأن مادة التربية المهنية
تتطلب وجود المشغل الخاص بها ووجود الأثاث والأدوات
والمواد الثابتة والمستهلكة لتنفيذ التمارين وهذا لايتوافر
دائما في المشغل وأيضا عدم ادخالها في الخطة الدرسية.
[size=25] ماهي عوائق تطبيقها خارج أوقات الدوام الرسمي?
[size=25] لايمكن تطبيق النشاط خارج أوقات الدوام المدرسي وخاصة
أن غالبية المدارس دوامها نصفي ولاتعطي النتيجة المتوخاة ولايحقق
الفائدة ولا الهدف من هذا النشاط وذلك للأسباب التالية:
[size=25]¯ لعدم وجود مكان مناسب.
[size=25]¯ لقلة الإشراف والمشرفين المختصين.
[size=25]¯ عدم تجاوب الأهل وأولياء أمور الأطفال.
[size=25]¯ ضعف الوسائل المعنية وفقرها في المدارس. ماعدا المدارس القريبة من مشاغل التربية المهنية.
[size=25] هل من مقترحات بما يخص الأنشطة اللاصفية بشكل عام.
[size=25] المقترحات تتلخص بما يلي:
[size=25]1¯ أهمية برمجة الأنشطة اللاصفية في المدارس.
[size=25]2¯ مراعاة المرونة في تطبيقها نظرا لوجود دوام نصفي في بعض المحافظات.
[size=25]3¯ أهمية تنوع الأنشطة اللاصفية وشموليتها وتحديث وسائلها.
[size=25]4¯ ضرورة الإفادة من الأبنية المدرسية واستخدامها كأندية يمارس
الأطفال فيها نشاطات مختلفة بإشراف تربوي واختصاصي متنوع.
[size=25]5¯ أهمية مشاركة الأهل في هذه الأنشطة وتشجيع المساهمات المحلية في تفعيلها.
[size=25]6¯ عند اقتراح النشاط اللاصفي خارج الخطة يقترح معه طريقة
التنفيذ والبرنامج المطلوب تنفيذه والجهة المسؤولة عنه ومراعاة الدوام النصفي.
[size=25]7¯ إتاحة الفرصة للأطفال للمشاركة في تنظيم الأنشطة اللاصفية.
[size=25]8 ¯ دراسة إمكانية ممارسة الأطفال للأنشطة وقت العطلة (يوم السبت) في مدارسهم.
[size=25]جولة ميدانية
[size=25]* التقينا المديرة هيام روق مدرسة أمير الخطيب (الابتدائية) تعليم أساسي:
بالنسبة للنشاط اللاصفي لاينفذ لأنه لايوجد متابعة من الموجهين المختصين.وثانيا:
مشكلة المواصلات بعد انتهاء الدوام لايوجد مواصلات تعيد الطلاب والأهالي
غير متعاونين وخوفهم على أطفالهم من التأخير وطريقة عودتهم للبيت.
*ونحن نضطر أحيانا لتعطيل الطلاب عن دروسهم لمشاركتهم في نشاطات المدرسة
مثل (الفقرات الفنية لأنه مطلوب منا بيان فني ومسابقات الرواد) وإذا لم تحصل
المشاركة نعتبر غير فعالين أمام الوزارة.
[size=25]* الآنسة وسام قطلب تدرس صف ثالث: أنا أعاني من مشكلة إخراج
الطلاب من دروسهم الأساسية من رياضيات وقراءة ما يضطرني لإعادة
اعطاء الدرس لخمسة طلاب مثلا بسبب عدم التزام الطلاب بالساعات المحددة لهم.
[size=25]* المدرس دريد سلطان مدرس مادة رياضة بدنية: مطلوب تفرغ مدرس
ما لتشكيل فرق رياضية معينة بالنسبة لمادة الرياضة هي محببة للأطفال
ونقدم فيها تمارين وكرات وحبال قفز وألعاباً غنائية ولكن لابأس بأن
يكون هناك أدوات أكثر تطورا ,نعاني من مشكلة تخفيف النصاب
في الفصل الثاني ففي الصف الخامس والسادس أصبح حصة رياضة
واحدة والمفروض أن تكون أكثر لأن هناك رغبة ومحبة من الطلاب
لمادة الرياضة ويطالبون دائما بأن تكون يومية ومن جهتي أقترح
تفرغ أكثر من مدرس محدد لهذه النشاطات يوم أو يومين يمكن
أن يعطي بعد الدوام كما نتمنى وضع خطة من أول السنة وليس
تغيير الحصص بشكل دائم بالأسبوع وأحيانا ضمن الفصول
وتخفيض النصاب نحن نعطي 24 حصة ملزمين بها بينما مدرس الإعدادي
يعطي 17¯18 حصة مع أن تدريب الصغار أصعب من الكبار.
[size=25]* المدرسة هالة /تربية رياضية/ : نتمنى أن يكون هناك مدرب
خاص للمباريات نحن نعطي جهدنا بكل الأحوال.
[size=25]* المدرسة هيام معلا : بعد 18 سنة من تخرجنا زج بمدربات
التربية العسكرية وتم إبعاد بعض آنسات الرياضة ووضعهم مكانهم
نحن نعطي 24 حصة ونقف على أقدامنا خمس حصص وفي الحصة
الخامسة قد لانستطيع أن نعطي بنفس النشاط وحتى الطالب يكون
أرهق طوال اليوم ويفقد نشاطه في الحصة الأخيرة نتمنى أن تكون
حصة الرياضة صباحا للطفل تنشطه أكثر ونتمنى أن تتغير النظرة
لهذه المواد وتكون بنفس القيمة ويعرف الطالب والأهل أنها بأهمية
أي مادة علمية وهناك اقتراح بالنسبة للمدرسة التي عندها قدم نتمنى تفريغها في نوادٍ تابعة لوزارة التربية.
[size=25]* المدرسة ليندا الشيخ: مادة موسيقا هي عبارة عن نشيد شفهي
ودون أي آلة موسيقية حيث لايوجد أي طالب يعزف على آلة موسيقية
تعامل مادة الموسيقا بطريقة هامشية وأحيانا يطلب مني إعطاء ساعتي
لآنسة الصف وكأن المادة لا أهمية لها ومن الأمور التي تجعل المادة هشة
عدم وجود آلات موسيقية وحصة واحدة برأيي غير كافية ونحن
نعاني من تشتت لأنه مطلوب الذهاب لعدة مدارس لكي نكمل
النصاب المخصص لنا وأيضا كيف يمكن تشجيع الطالب للمادة
إذ لايوجد حتى مسجل يسمع أغنية في ساعة كاملة تقدم له ناشفة لذلك
لن نجد أي حب للمادة إلا إذا بذل المدرس مجهودا خاصا ليجعل الطالب يحبها.
[size=25]هذا ما يحصل في مادة الرسم حيث تكون ناشفة وروتينية وتقدم بطريقة
خاطئة حيث نحدد للطالب أن يرسم شيئا محددا بينما المفروض أن
يكون له الحرية باختيار ما يحب رسمه وإعطاء الفرصة لمن يحب
وعدم اجبار من لارغبة له بالرسم بأن يقدم رسما إلا بعد أن نجعله يحب ويرغب بالرسم أصلا.
[size=25]وهنا تكمن المشكلة, إذا كان النشاط الصفي يعاني كل هذه المعاناة
وينقصه الكثير ليعطي نتائج مفيدة و يحقق الأهداف التربوية التي
وضع لأجلها فكيف هو وضع النشاطات اللاصفية التي أغلب
الأهالي لم يسمعوا بها وأغلب الطلاب في الصف الأول لايعرفون
بوجود طلائع البعث ونشاطاتها ولم يسمعوا بها أصلا.
[size=25]* مديرة مدرسة للتعليم الأساسي/ه¯/: أقوم أنا شخصيا بمبادرات من عندي
لرفع مستوى الطلاب وقمنا بتقديم طلبات كثيرة بخصوص الآلات
الموسيقية من منظمة الطلائع أن عندهم آلات معطلة ومع ذلك
طلبنا أن نصلحها على حسابنا ولم تقدم لنا, علما أن في مدارس أخرى
يوجد آلات يأكلها الغبار مركونة دون عمل, نحن نتمنى أن يعرف الطالب
السلم الموسيقي ويتعلم العزف على الآلة الموسيقية, حتى أننا لانملك
أبسط الآلات ولايوجد إمكانية مادية في المدرسة لشراء مثل هذه الآلات.
[size=25]أهميتها في تنمية ذكاء الأطفال [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16]
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16]
التقينا الدكتورة عزيزة رحمة قسم علم نفس كلية التربية وعلم
النفس جامعة دمشق لتحدثنا عن أهمية الأنشطة الصفية واللاصفية في تنمية ذكاء الأطفال.
* السؤال الهام الذي يطرح نفسه كيف يمكن تنمية ذكاء الأطفال
إلى الحد الأقصى من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية?
* هناك عدد من الأنشطة التي تؤدي بصورة رئيسية إلى تنمية ذكاء الطفل مثل:
أ¯ اللعب: تنمي الألعاب القدرات الإبداعية لأطفالنا مثل تنمية الخيال
وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل
لحالات افتراضية متعددة, ويتميز الأطفال الذين يلعبون لعبا تخيليا بقدر
كبير من التفوق وبدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي.
ب ¯ القصص وكتب الخيال العلمي: ما لاشك فيه أن الكتاب العلمي يساعد
على تنمية الذكاء ويساعد الطفل على تشكيل تفكير علمي منظم وتنمية روح الإبداع والابتكار لديه.
ج ¯ الرسم والزخرفة: للرسم والزخرفة وظيفة تمثيلية تسهم في تنمية
ذكاء الطفل يستطيع الطفل من خلاله أن يعبر عن مشاعره وما يجول
في نفسه وعن رغباته المعلنة والكامنة, فهو أداة لتواصل الطفل مع الآخرين ونقل مشاعره وآرائه إليهم.
د ¯ القراءة والكتب: القراءة هامة جدا في تنمية ذكاء الأطفال
وتعني القراءة تعويد الأطفال كيف يقرؤون وماذا يقرؤون.
وهنا تبرز أهمية غرس عادة القراءة وحبها في نفس الطفل ووجدانه
لكي يتعرف الطفل عما حوله, إن حب القراءة يفتح الأبواب أمام
الأطفال نحو الفضول والاستطلاع ويغذي في نفوسهم الرغبة في تجاوز
محيطهم الداخلي وبيئتهم الخارجية التي يعيشون فيها إلى محيط وبيئة
أوسع وأرحب كما أنها تخلصهم من الشعور بالوحدة والعزلة والهدف
من القراءة أن نصل بأبنائنا لأن يكونوا باحثين مبتكرين ومخترعين ولديهم
الرغبة لمعرفة الحقائق وتقصيها والانتفاع بها.
ه¯ ¯ التربية البدنية: إن ممارسة الألعاب الرياضية داخل المدرسة وضمن
إطار المجموعة الصفية تسهم في تنمية ذكاء الطفل, وتنفض عنه غبار الكسل
والخمول وتكسبه قواما رشيقا وتمنحه السعادة والسرور والانفعالات الإيجابية.
و¯ الهوايات والأنشطة الترويحية: لاشك أن تعويد الأطفال على استثمار
وقتهم من الأهمية بمكان والأنشطة الترويحية وممارسة الهوايات المفيدة
هو خير استثمار للوقت بما يعود على الأطفال بالخبرات السارة الإيجابية وينمي
شخصيتهم وقدراتهم العقلية المختلفة.
ز¯ مسرحيات الطفل: إن للمسرح دورا هاما في تنمية ذكاء الطفل إذ ينمي
القدرة اللغوية عند الطفل وينمي قدرته على التفكير كما أنه يسهم اسهاما
ملموسا في نضوج شخصية الأطفال وميولهم وقيمهم.
ع ¯ الأنشطة المدرسية: تعد الأنشطة المدرسية جزءا هاما من منهاج
المدرسة وهذه الأنشطة تسهم في تكوين عادات الطفل وميوله واتجاهاته
وقيمه إضافة إلى أن المشاركين في هذه الأنشطة لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي وعندهم إيجابية أكثر.
* التقينا الآنسة مي أبوغزالة من مديرية البحوث دائرة التربية الخاصة
المسؤولة عن المشروع التجريبي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة
في التعليم الأساسي ومن خلال احتكاكها المباشر بالمدارس التي
يقومون فيها بورشات عمل بما يحتاجه مشروعهم كان لها مشاركة هامة في مادتنا ومقترحات مفيدة:
* ما مدى تطبيق الأنشطة اللاصفية والصفية في مدارسنا من خلال الاحتكاك المباشر بمدارسنا ?
* حسب ما رأيته في المدارس من خلال عملي هي قليلة جدا حتى دروس
المخابر قليلة جدا والأنشطة التي يقوم بها الطفل لاتلبي احتياجاته
واحتياجات المجتمع الضروريين لتعويده على التفكير التعاوني والعلمي
بنفس الوقت والتي تنمي حبه للاكتشاف وتنمية مواهبه.
* ما المقترحات التي يمكن تقديمها بهذا المجال?
* أقترح تدريب المعلمين على تفعيل الأنشطة اللاصفية
من خلال الورشات والتأهيل الحالي للمعلمين.
والجدير بالذكر من خلال ورشة قمنا بها في إحدى المدارس الابتدائية
الهدف منها كيفية تقبل الآخر بإطار عملي في مشروع الدمج
وكان أحد هذه الأنشطة في الورشة (الرسم الحر) لأول مرة يطلب
من الطلاب رسم ما يحبون هم وحسب ميولهم سألنا من يحب
الرسم وهذه المعدات للرسم فكان هناك قبول واسع وحب للعمل
والنشاط حيث وضعنا لوحات متعددة وعليهم حرية الاختيار كل
من يحب رسماً معيناً يختاره وقد ذهلنا بالنتائج وتمنينا أن تكون كل
الحصص المدرسية في المدارس بما يخص مادة الرسم أن يأخذ هذا الإطار من الحرية.
اقتراح آخر بالنسبة لمنظمة الطلائع نتمنى أن تفعل وبالنسبة لمنظمة
شبيبة الثورة أيضا التي لاتحتاج لإمكانيات مادية المطلوب تفعيل أنشطة كل من الطلائع والشبيبة بشكل أفضل.
ومن ملاحظاتي بالنسبة للمعلمين والمعلمات من خلال الورشات
التي قمنا بها في المدارس هناك جمود بين هؤلاء في المدارس فالأغلبية
لايحبون أو لايفضلون المشاركة معنا خلال نشاطات الورشة المتعددة.
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
تدريب المعلمين ضرورة لتفعيل هذه الأنشطة
عن أهمية الأنشطة اللاصفية ومختلف أنواعها والصعوبات التي تواجه تطبيقها
بشكل كامل التقينا معاون السيد وزير التربية د.محمد المحمد ليحدثنا عن
كل ما يتعلق بهذا الموضوع الهام في العملية التربوية قائلاً:تابعت وزارة التربية
باهتمام بالغ في الخطة الدرسية المعممة بالكتاب الوزاري رقم 169/543 (3/4)
تاريخ 15/1/2004م تخصيص مساحة لممارسة الأنشطة اللاصفية وفق
أنواع الأنشطة اللاصفية استعرضها د.محمد بدقة:
[size=16]
[size=25]
[size=25]1¯ النشاط الذي كان أصلا مادة التربية العسكرية وتحولت لنشاط
لاصفي بالتعاون مع شبيبة الثورة, كما يوجد في وزارة التربية حوالي 6
آلاف مشرف ومشرفة أنشطة لاصفية من خريجي معهد رياضي شعبة
عسكرية تم توزيعهم على الشكل الآتي في كافة المحافظات:
[size=25]آ¯ 3500 مشرف ومشرفة نشاط لاصفي يرتبط دوامهم مع الجهاز
الاداري في المدرسة لمساعدة الإدارة في الانضباط والنظام والإشراف
على اللباس المدرسي الموحد وعلى تحية العلم وعلى الإذاعة المدرسية
والمجلات الجدارية والالتحاق بالمعسكرات الصيفية للمرحلة الثانوية
والانتاجية والإعداد العقائدي والمخيمات الترفيهية للمرحلة الإعدادية من التعليم الأساسي.
[size=25]ب ¯ 1500 مشرف ومشرفة أنشطة لتغطية تدريس مادة الرياضة كونهم خريجي معهد رياضي.
[size=25]ج ¯ 1000مشرف ومشرفة أنشطة تم تعيينهم كموجهين اداريين
وأمانة سر لمساعدة الإدارة في الأعمال الإدارية.
[size=25]تم تحديد مراكز أنشطة لاصفية في المدارس الإعدادية في كافة المحافظات
بمعدل من مركزين إلى ستة مراكز (فمثلا في الرياضية والعلمية, الثقافية
والمباريات والندوات والدورات التعليمية) ويتم الإشراف على الرحلات
المدرسية المتنوعة والتدريب على الحاسوب بدورات متنوعة وخلال
الصيف يلتحق طلاب المرحلة الثانوية بمعسكرات صيفية يمارسون
من خلالها التدريب على أعمال الدفاع المدني وكيفية التصرف أثناء
الزلازل والكوارث والحرائق والاسعافات الأولية اللازمة للمرضى
والجرحى والمصابين, وفي استخدام البوصلة وتوجيه المصورات والخرائط
إضافة إلى ممارسة الأنشطة المتنوعة الرياضية, ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة
أيضا تغني وترفد المراكز والمعسكرات بأنشطة متنوعة تفيد الطالب وتستثمر طاقاتهم حسب ميولهم ورغبتهم.
[size=25]2¯ النوع الثاني من الأنشطة: هو النشاط الرياضي فقد تمت موافقة
وزارة التربية على منح بعض المحافظات خمس ساعات نشاط لاصفي
تكمله لنصاب مدرسي التربية الرياضية وفي الأماكن والمناطق التي
يوجد فيها فائض مدرسي تربية رياضية ولهذا العام فقط حيث تعتبر
هذه الساعات ضمن النصاب المحدد يقوم خلالها مدرسو التربية الرياضية
بتدريب الفرق التي ستشارك في البطولات الرياضية على كافة المستويات
وقد شهدت الوزارة على تطبيق هذه الساعات ويقوم موجهو التربية الرياضية
ومشرفو المناطق بمتابعة تطبيق هذه الساعات تحت طائلة المسؤولية في حال عدم الالتزام.
[size=25]3¯ النشاط المدرسي اللاصفي: تابعت وزارة التربية بالكتاب الوزاري الصادر
عام 2004 تخصيص مساحة لممارسة الأنشطة اللاصفية حسب التالي:
الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تم تخصيص حصتين (نشاط تعليمي)
للصف الأول الأساسي وحصة للصف الثاني ولم تبرمج مديرية المناهج
والتوجيه هذه الأنشطة وإنما وجهت أن يكون التطبيق مرنا تحت إشراف مديرية التربية ومدير المدرسة.
[size=25]وقد تم تنفيذ هذه الأنشطة فعليا من قبل المعلمين (نشاط ترفيهي أورياضي
أوتعليمي ¯ أنشطة لغة عربية ورياضيات) عندما كان النشاط داخل الخطة الدرسية.
[size=25]النشاط الطليعي
[size=25]بناء على القرار رقم 5865/443 تاريخ 31/12/1985 تم
تخصيص حصتين من الصف الأول حتى الصف السادس من مرحلة
التعليم الأساسي للنشاط الطليعي ينفذ خارج الدوام الرسمي وعلى
شكل لقاءات متنوعة المواضيع من خلال منهاج مبرمج يرافقه الدليل
الطليعي يدعم المدرسة ويساعدها في تحقيق أهدافها بشكل تام بهدف
بناء الإنسان العربي بناء متوازنا متكاملا ويتم ذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية.
[size=25]التربية المهنية
[size=25]تنفيذا لقرار القيادة القطرية رقم 15 تاريخ 30/7/2000 تم
ادخال مادة التربية المهنية في التعليم الأساسي لضمان استمرارية
تنويع التعليم ابتداء من الصف الخامس كمادة مستقلة وبحدود حصتين
اسبوعيا تنفذ خارج الخطة الدرسية حتى نهاية المرحلة الأساسية.
[size=25] ما الصعوبات أمام تطبيق النشاط المهني?
[size=25] هناك بعض الصعوبات في تطبيق المناهج لأن مادة التربية المهنية
تتطلب وجود المشغل الخاص بها ووجود الأثاث والأدوات
والمواد الثابتة والمستهلكة لتنفيذ التمارين وهذا لايتوافر
دائما في المشغل وأيضا عدم ادخالها في الخطة الدرسية.
[size=25] ماهي عوائق تطبيقها خارج أوقات الدوام الرسمي?
[size=25] لايمكن تطبيق النشاط خارج أوقات الدوام المدرسي وخاصة
أن غالبية المدارس دوامها نصفي ولاتعطي النتيجة المتوخاة ولايحقق
الفائدة ولا الهدف من هذا النشاط وذلك للأسباب التالية:
[size=25]¯ لعدم وجود مكان مناسب.
[size=25]¯ لقلة الإشراف والمشرفين المختصين.
[size=25]¯ عدم تجاوب الأهل وأولياء أمور الأطفال.
[size=25]¯ ضعف الوسائل المعنية وفقرها في المدارس. ماعدا المدارس القريبة من مشاغل التربية المهنية.
[size=25] هل من مقترحات بما يخص الأنشطة اللاصفية بشكل عام.
[size=25] المقترحات تتلخص بما يلي:
[size=25]1¯ أهمية برمجة الأنشطة اللاصفية في المدارس.
[size=25]2¯ مراعاة المرونة في تطبيقها نظرا لوجود دوام نصفي في بعض المحافظات.
[size=25]3¯ أهمية تنوع الأنشطة اللاصفية وشموليتها وتحديث وسائلها.
[size=25]4¯ ضرورة الإفادة من الأبنية المدرسية واستخدامها كأندية يمارس
الأطفال فيها نشاطات مختلفة بإشراف تربوي واختصاصي متنوع.
[size=25]5¯ أهمية مشاركة الأهل في هذه الأنشطة وتشجيع المساهمات المحلية في تفعيلها.
[size=25]6¯ عند اقتراح النشاط اللاصفي خارج الخطة يقترح معه طريقة
التنفيذ والبرنامج المطلوب تنفيذه والجهة المسؤولة عنه ومراعاة الدوام النصفي.
[size=25]7¯ إتاحة الفرصة للأطفال للمشاركة في تنظيم الأنشطة اللاصفية.
[size=25]8 ¯ دراسة إمكانية ممارسة الأطفال للأنشطة وقت العطلة (يوم السبت) في مدارسهم.
[size=25]جولة ميدانية
[size=25]* التقينا المديرة هيام روق مدرسة أمير الخطيب (الابتدائية) تعليم أساسي:
بالنسبة للنشاط اللاصفي لاينفذ لأنه لايوجد متابعة من الموجهين المختصين.وثانيا:
مشكلة المواصلات بعد انتهاء الدوام لايوجد مواصلات تعيد الطلاب والأهالي
غير متعاونين وخوفهم على أطفالهم من التأخير وطريقة عودتهم للبيت.
*ونحن نضطر أحيانا لتعطيل الطلاب عن دروسهم لمشاركتهم في نشاطات المدرسة
مثل (الفقرات الفنية لأنه مطلوب منا بيان فني ومسابقات الرواد) وإذا لم تحصل
المشاركة نعتبر غير فعالين أمام الوزارة.
[size=25]* الآنسة وسام قطلب تدرس صف ثالث: أنا أعاني من مشكلة إخراج
الطلاب من دروسهم الأساسية من رياضيات وقراءة ما يضطرني لإعادة
اعطاء الدرس لخمسة طلاب مثلا بسبب عدم التزام الطلاب بالساعات المحددة لهم.
[size=25]* المدرس دريد سلطان مدرس مادة رياضة بدنية: مطلوب تفرغ مدرس
ما لتشكيل فرق رياضية معينة بالنسبة لمادة الرياضة هي محببة للأطفال
ونقدم فيها تمارين وكرات وحبال قفز وألعاباً غنائية ولكن لابأس بأن
يكون هناك أدوات أكثر تطورا ,نعاني من مشكلة تخفيف النصاب
في الفصل الثاني ففي الصف الخامس والسادس أصبح حصة رياضة
واحدة والمفروض أن تكون أكثر لأن هناك رغبة ومحبة من الطلاب
لمادة الرياضة ويطالبون دائما بأن تكون يومية ومن جهتي أقترح
تفرغ أكثر من مدرس محدد لهذه النشاطات يوم أو يومين يمكن
أن يعطي بعد الدوام كما نتمنى وضع خطة من أول السنة وليس
تغيير الحصص بشكل دائم بالأسبوع وأحيانا ضمن الفصول
وتخفيض النصاب نحن نعطي 24 حصة ملزمين بها بينما مدرس الإعدادي
يعطي 17¯18 حصة مع أن تدريب الصغار أصعب من الكبار.
[size=25]* المدرسة هالة /تربية رياضية/ : نتمنى أن يكون هناك مدرب
خاص للمباريات نحن نعطي جهدنا بكل الأحوال.
[size=25]* المدرسة هيام معلا : بعد 18 سنة من تخرجنا زج بمدربات
التربية العسكرية وتم إبعاد بعض آنسات الرياضة ووضعهم مكانهم
نحن نعطي 24 حصة ونقف على أقدامنا خمس حصص وفي الحصة
الخامسة قد لانستطيع أن نعطي بنفس النشاط وحتى الطالب يكون
أرهق طوال اليوم ويفقد نشاطه في الحصة الأخيرة نتمنى أن تكون
حصة الرياضة صباحا للطفل تنشطه أكثر ونتمنى أن تتغير النظرة
لهذه المواد وتكون بنفس القيمة ويعرف الطالب والأهل أنها بأهمية
أي مادة علمية وهناك اقتراح بالنسبة للمدرسة التي عندها قدم نتمنى تفريغها في نوادٍ تابعة لوزارة التربية.
[size=25]* المدرسة ليندا الشيخ: مادة موسيقا هي عبارة عن نشيد شفهي
ودون أي آلة موسيقية حيث لايوجد أي طالب يعزف على آلة موسيقية
تعامل مادة الموسيقا بطريقة هامشية وأحيانا يطلب مني إعطاء ساعتي
لآنسة الصف وكأن المادة لا أهمية لها ومن الأمور التي تجعل المادة هشة
عدم وجود آلات موسيقية وحصة واحدة برأيي غير كافية ونحن
نعاني من تشتت لأنه مطلوب الذهاب لعدة مدارس لكي نكمل
النصاب المخصص لنا وأيضا كيف يمكن تشجيع الطالب للمادة
إذ لايوجد حتى مسجل يسمع أغنية في ساعة كاملة تقدم له ناشفة لذلك
لن نجد أي حب للمادة إلا إذا بذل المدرس مجهودا خاصا ليجعل الطالب يحبها.
[size=25]هذا ما يحصل في مادة الرسم حيث تكون ناشفة وروتينية وتقدم بطريقة
خاطئة حيث نحدد للطالب أن يرسم شيئا محددا بينما المفروض أن
يكون له الحرية باختيار ما يحب رسمه وإعطاء الفرصة لمن يحب
وعدم اجبار من لارغبة له بالرسم بأن يقدم رسما إلا بعد أن نجعله يحب ويرغب بالرسم أصلا.
[size=25]وهنا تكمن المشكلة, إذا كان النشاط الصفي يعاني كل هذه المعاناة
وينقصه الكثير ليعطي نتائج مفيدة و يحقق الأهداف التربوية التي
وضع لأجلها فكيف هو وضع النشاطات اللاصفية التي أغلب
الأهالي لم يسمعوا بها وأغلب الطلاب في الصف الأول لايعرفون
بوجود طلائع البعث ونشاطاتها ولم يسمعوا بها أصلا.
[size=25]* مديرة مدرسة للتعليم الأساسي/ه¯/: أقوم أنا شخصيا بمبادرات من عندي
لرفع مستوى الطلاب وقمنا بتقديم طلبات كثيرة بخصوص الآلات
الموسيقية من منظمة الطلائع أن عندهم آلات معطلة ومع ذلك
طلبنا أن نصلحها على حسابنا ولم تقدم لنا, علما أن في مدارس أخرى
يوجد آلات يأكلها الغبار مركونة دون عمل, نحن نتمنى أن يعرف الطالب
السلم الموسيقي ويتعلم العزف على الآلة الموسيقية, حتى أننا لانملك
أبسط الآلات ولايوجد إمكانية مادية في المدرسة لشراء مثل هذه الآلات.
[size=25]أهميتها في تنمية ذكاء الأطفال [/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16][size=16]
التقينا الدكتورة عزيزة رحمة قسم علم نفس كلية التربية وعلم
النفس جامعة دمشق لتحدثنا عن أهمية الأنشطة الصفية واللاصفية في تنمية ذكاء الأطفال.
* السؤال الهام الذي يطرح نفسه كيف يمكن تنمية ذكاء الأطفال
إلى الحد الأقصى من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية?
* هناك عدد من الأنشطة التي تؤدي بصورة رئيسية إلى تنمية ذكاء الطفل مثل:
أ¯ اللعب: تنمي الألعاب القدرات الإبداعية لأطفالنا مثل تنمية الخيال
وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل
لحالات افتراضية متعددة, ويتميز الأطفال الذين يلعبون لعبا تخيليا بقدر
كبير من التفوق وبدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي.
ب ¯ القصص وكتب الخيال العلمي: ما لاشك فيه أن الكتاب العلمي يساعد
على تنمية الذكاء ويساعد الطفل على تشكيل تفكير علمي منظم وتنمية روح الإبداع والابتكار لديه.
ج ¯ الرسم والزخرفة: للرسم والزخرفة وظيفة تمثيلية تسهم في تنمية
ذكاء الطفل يستطيع الطفل من خلاله أن يعبر عن مشاعره وما يجول
في نفسه وعن رغباته المعلنة والكامنة, فهو أداة لتواصل الطفل مع الآخرين ونقل مشاعره وآرائه إليهم.
د ¯ القراءة والكتب: القراءة هامة جدا في تنمية ذكاء الأطفال
وتعني القراءة تعويد الأطفال كيف يقرؤون وماذا يقرؤون.
وهنا تبرز أهمية غرس عادة القراءة وحبها في نفس الطفل ووجدانه
لكي يتعرف الطفل عما حوله, إن حب القراءة يفتح الأبواب أمام
الأطفال نحو الفضول والاستطلاع ويغذي في نفوسهم الرغبة في تجاوز
محيطهم الداخلي وبيئتهم الخارجية التي يعيشون فيها إلى محيط وبيئة
أوسع وأرحب كما أنها تخلصهم من الشعور بالوحدة والعزلة والهدف
من القراءة أن نصل بأبنائنا لأن يكونوا باحثين مبتكرين ومخترعين ولديهم
الرغبة لمعرفة الحقائق وتقصيها والانتفاع بها.
ه¯ ¯ التربية البدنية: إن ممارسة الألعاب الرياضية داخل المدرسة وضمن
إطار المجموعة الصفية تسهم في تنمية ذكاء الطفل, وتنفض عنه غبار الكسل
والخمول وتكسبه قواما رشيقا وتمنحه السعادة والسرور والانفعالات الإيجابية.
و¯ الهوايات والأنشطة الترويحية: لاشك أن تعويد الأطفال على استثمار
وقتهم من الأهمية بمكان والأنشطة الترويحية وممارسة الهوايات المفيدة
هو خير استثمار للوقت بما يعود على الأطفال بالخبرات السارة الإيجابية وينمي
شخصيتهم وقدراتهم العقلية المختلفة.
ز¯ مسرحيات الطفل: إن للمسرح دورا هاما في تنمية ذكاء الطفل إذ ينمي
القدرة اللغوية عند الطفل وينمي قدرته على التفكير كما أنه يسهم اسهاما
ملموسا في نضوج شخصية الأطفال وميولهم وقيمهم.
ع ¯ الأنشطة المدرسية: تعد الأنشطة المدرسية جزءا هاما من منهاج
المدرسة وهذه الأنشطة تسهم في تكوين عادات الطفل وميوله واتجاهاته
وقيمه إضافة إلى أن المشاركين في هذه الأنشطة لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي وعندهم إيجابية أكثر.
* التقينا الآنسة مي أبوغزالة من مديرية البحوث دائرة التربية الخاصة
المسؤولة عن المشروع التجريبي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة
في التعليم الأساسي ومن خلال احتكاكها المباشر بالمدارس التي
يقومون فيها بورشات عمل بما يحتاجه مشروعهم كان لها مشاركة هامة في مادتنا ومقترحات مفيدة:
* ما مدى تطبيق الأنشطة اللاصفية والصفية في مدارسنا من خلال الاحتكاك المباشر بمدارسنا ?
* حسب ما رأيته في المدارس من خلال عملي هي قليلة جدا حتى دروس
المخابر قليلة جدا والأنشطة التي يقوم بها الطفل لاتلبي احتياجاته
واحتياجات المجتمع الضروريين لتعويده على التفكير التعاوني والعلمي
بنفس الوقت والتي تنمي حبه للاكتشاف وتنمية مواهبه.
* ما المقترحات التي يمكن تقديمها بهذا المجال?
* أقترح تدريب المعلمين على تفعيل الأنشطة اللاصفية
من خلال الورشات والتأهيل الحالي للمعلمين.
والجدير بالذكر من خلال ورشة قمنا بها في إحدى المدارس الابتدائية
الهدف منها كيفية تقبل الآخر بإطار عملي في مشروع الدمج
وكان أحد هذه الأنشطة في الورشة (الرسم الحر) لأول مرة يطلب
من الطلاب رسم ما يحبون هم وحسب ميولهم سألنا من يحب
الرسم وهذه المعدات للرسم فكان هناك قبول واسع وحب للعمل
والنشاط حيث وضعنا لوحات متعددة وعليهم حرية الاختيار كل
من يحب رسماً معيناً يختاره وقد ذهلنا بالنتائج وتمنينا أن تكون كل
الحصص المدرسية في المدارس بما يخص مادة الرسم أن يأخذ هذا الإطار من الحرية.
اقتراح آخر بالنسبة لمنظمة الطلائع نتمنى أن تفعل وبالنسبة لمنظمة
شبيبة الثورة أيضا التي لاتحتاج لإمكانيات مادية المطلوب تفعيل أنشطة كل من الطلائع والشبيبة بشكل أفضل.
ومن ملاحظاتي بالنسبة للمعلمين والمعلمات من خلال الورشات
التي قمنا بها في المدارس هناك جمود بين هؤلاء في المدارس فالأغلبية
لايحبون أو لايفضلون المشاركة معنا خلال نشاطات الورشة المتعددة.
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
منار- مشرفة المنتدى العام
- رايك فى المنتدى : احلى منتدى شفوته فى حياتى
عدد المساهمات : 387
نقاط : 611
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
مواضيع مماثلة
» الأنشطة الصفية واللاصفية
» الأنشطة الصفية واللاصفية
» آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية
» مفهوم الانشطة الصفية واللاصفية
» الفرق بين الانشطة الصفية واللاصفية والتعزيزية
» الأنشطة الصفية واللاصفية
» آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية
» مفهوم الانشطة الصفية واللاصفية
» الفرق بين الانشطة الصفية واللاصفية والتعزيزية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى