ألقاب (علامات) الإعراب
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ألقاب (علامات) الإعراب
ألقاب (علامات) الإعراب
أنواع الإِعراب التي تقع في الاسم والفعل جميعًا أربعة:
الأوَّل: الرفع.
والثاني: النصب.
والثالث: الخفض.
والرابع: الجزم.
(وقد سبق تعريفها في الدرس السابق)
وهذه الأنواع على ثلاثة أقسام:
قسم مشترك بين الأسماء والأفعال: وهو الرفع والنصب.
وقسم مختصٌّ بالأسماء: وهو الخفض.
وقسم مختص بالأفعال: وهو الجزْم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معرفة علامات الإِعراب
(تنقسم علامات الإعراب إلى علامات أصلية وعلامات فرعية وسنشرح في البداية العلامات الأصلية ثم ننتقل إلى باقي العلامات في الدروس القادمة بإذن الله)
أولاً: الرفع
للرفْعِ أَرْبَعُ عَلاَمَاتٍ: الضَّمَّة ُ، والوَاوُ، وَالألِفُ، وَالنُّونُ
فنستطيع أن نعرف أن الكلمةَ مرفوعة بوجود علامة في آخرها من أربع علامات: واحدة منها أصلية وهي الضمة، وَثَلاَثٌ فُروعٌ عنها وهي: الواو، والألف، والنون.
مواضع الضمة
الموضع الأول: الاسم المفرد.
والموضع الثاني: جمع التكسير.
والموضع الثالث: جمع المؤنث السالم.
والموضع الرابع: الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.
1. الاسم المفرد وهو: ما ليس مُثَنَّي ولا مجموعًا ولا ملحقًا بهما ولا من الأسماء الخمسة. سواءٌ أَكان المراد به مذكرًا مثل: محمد وعلي وحمزة، أم كان المراد به مؤنثًا مثل: فاطمة، وعائشة، وزينب.
- وسواءٌ أكانت الضمة ظاهرة كما في : "حَضَرَ مُحَمَّدٌ " و"سّافَرَتْ فَاطِمَةُ " فإن " محمد " وكذا " فاطمة " مرفوعان، وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة.
- أم كانت مُقَدَّرَةً نحو: حَضَرَ الفتى والْقَاضِي وَأَخِي :
الفتى: مرفوع وعلامَةُ رَفعه ضمة مُقَدَّرَةٌ على الألف منع من ظهورها التعذر.
الْقَاضِي: مرفوع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
أَخِي: مرفوع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل ياءِ المتكلم منع من ظهورها حركةُ المنَاسَبَةِ.
- وقد يكون الاسم المفرد: مبتدأ – خبر – فاعل – أو تابع للمرفوع
أمثلة:
جاء محمدٌ (فاعل مرفوع)
جاء محمدٌ الظريف (تابع: صفة)
جاء محمدٌ وعمرو (تابع: معطوف)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2. جمع التكسير وهو: ما دلّ على أكثر من اثنين أو اثنتين ولم يسلم منه بناء المفرد.
ما معنى لم يسلم منه بناء المفرد؟
- إما أن يكون التغيير في التشكيل فقط مثل: أَسَد جمعها أُسُد ,, نِمِر جمعها نُمُر
- أو أن يكون في النقص مثل: تُهَمة جمعها تُهَم ,, تُخَمة جمعها تُخَم
- أن يكون في الشكل والنقص مثل: سَرِير جمعها سُرُر
- أن يكون في الشكل والزيادة مثل: سَبب جمعها أسْباب
- أن يكون في الشكل والزيادة والنقص مثل: كَريم جمعها كُرماء ,, رغيف جمعها رغفان ,, أَمِير جمعها أُمَراء
أمثلة عامة:
هذه الكتب مفيدة
هؤلاء الرجال كرماء
هؤلاء رجالٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3. جمع المؤنث السالم وهو: ما دلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء.
أمثلة:
زينب جمعها زينبات
هذه شجراتي:
شجراتي: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة بسبب اشتغال المحل بحركة مناسبة ياء المتكلم.
**هناك أسماء تنتهي بألف وتاء ولكنها ليست جمع مؤنث سالم وإنما من جمع التكسير مثل:
قاضي جمعها قضاة: الألف هنا منقلبة عن ياء وليست زائدة.
أموات: التاء أصلية وليست زائدة.
وأيضاً مثل: بَيْت/أبيات، وصوت/أصْوَات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
4. الفعل المضارع: الذي لم يَتَّصِلْ به ألف اثنين، ولا واو جماعة، ولا ياء مخاطبة، ولا نون توكيد خفيفةٌ أو ثقيلةٌ، ولا نُون نِسْوَة.
- فإذا اتصل به ألف الاثنين، نحو: " يَكْتُبَانِ، ويَنْصُرَان " وما اتصل به واو الجماعة نحو: " يَكْتُبونَ، ويَنْصُرُونَ " وما اتصل به ياءُ المخاطبة نحو: تَكْتُبِينَ، وتَنْصُرِينَ " لا يرفع بالضمة، بل يرفع بثبوت النون، والألفُ أو الواو أو الياء فاعل، وسيأتي إيضاح ذلك.
- وإذا اتصل بنون التوكيد يُبنى على الفتح في محل رفع مثل: ليسجنَنَ – ليكونَنَ ونحو قوله تعالى: ﴿ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنَّ مِنَ الصَّاغِرِينَ ﴾
- وإذا اتصل بنون النسوة يُبنى على السكون في محل رفع مثل: يدرسْنَ ونحو قوله تعالى: ﴿ وَالْوَالِدَتُ يُرْضِعْنَ ﴾
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نكمل في المرة القادمة بإذن الله باقي العلامات (النصب والخفض)
الدروس السابقة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسئلة الواجب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. بيّن المرفوعات بالضمة وأنواعها.
2. بيني ما تكون الضمة فيه ظاهرة وما تكون الضمة فيه مقدرة، وسبب تقديرها، من بين الكلمات الواردة في الجمل الآتية:
- ( الْخَلْقُ عِيَالُ الله، فَأَحَبُّهُمْ لله أَنْفَعَهُم لِعِيَالِهِ ).
- أَوْلى النَّاس بالْعَفُوِ أَقَدَرُهُمْ على العُقُوبةِ.
- عِنْدَ الشدَائِد تُعْرَفُ الإِخْوِانُ.
3. في كم موضع توضع علامة للرفع؟
4. ما المراد بالاسم المفرد؟
5. على كم نوع يكون التغير في جمع التكسير مع التمثيل لكل نوع ؟
6. ما هو جمع المؤنث السالم؟ هل تكون الضمة مقدرة في جمع المؤنث السالم؟
7. أعربي ما تحته خط:
رأيت القضاة في المحكمة
8. متى يُرفع الفعل المضارع بالضمة؟
أنواع الإِعراب التي تقع في الاسم والفعل جميعًا أربعة:
الأوَّل: الرفع.
والثاني: النصب.
والثالث: الخفض.
والرابع: الجزم.
(وقد سبق تعريفها في الدرس السابق)
وهذه الأنواع على ثلاثة أقسام:
قسم مشترك بين الأسماء والأفعال: وهو الرفع والنصب.
وقسم مختصٌّ بالأسماء: وهو الخفض.
وقسم مختص بالأفعال: وهو الجزْم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
معرفة علامات الإِعراب
(تنقسم علامات الإعراب إلى علامات أصلية وعلامات فرعية وسنشرح في البداية العلامات الأصلية ثم ننتقل إلى باقي العلامات في الدروس القادمة بإذن الله)
أولاً: الرفع
للرفْعِ أَرْبَعُ عَلاَمَاتٍ: الضَّمَّة ُ، والوَاوُ، وَالألِفُ، وَالنُّونُ
فنستطيع أن نعرف أن الكلمةَ مرفوعة بوجود علامة في آخرها من أربع علامات: واحدة منها أصلية وهي الضمة، وَثَلاَثٌ فُروعٌ عنها وهي: الواو، والألف، والنون.
مواضع الضمة
الموضع الأول: الاسم المفرد.
والموضع الثاني: جمع التكسير.
والموضع الثالث: جمع المؤنث السالم.
والموضع الرابع: الفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شيء.
1. الاسم المفرد وهو: ما ليس مُثَنَّي ولا مجموعًا ولا ملحقًا بهما ولا من الأسماء الخمسة. سواءٌ أَكان المراد به مذكرًا مثل: محمد وعلي وحمزة، أم كان المراد به مؤنثًا مثل: فاطمة، وعائشة، وزينب.
- وسواءٌ أكانت الضمة ظاهرة كما في : "حَضَرَ مُحَمَّدٌ " و"سّافَرَتْ فَاطِمَةُ " فإن " محمد " وكذا " فاطمة " مرفوعان، وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة.
- أم كانت مُقَدَّرَةً نحو: حَضَرَ الفتى والْقَاضِي وَأَخِي :
الفتى: مرفوع وعلامَةُ رَفعه ضمة مُقَدَّرَةٌ على الألف منع من ظهورها التعذر.
الْقَاضِي: مرفوع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل.
أَخِي: مرفوع، وعلامة رفعه ضمة مقدرة على ما قبل ياءِ المتكلم منع من ظهورها حركةُ المنَاسَبَةِ.
- وقد يكون الاسم المفرد: مبتدأ – خبر – فاعل – أو تابع للمرفوع
أمثلة:
جاء محمدٌ (فاعل مرفوع)
جاء محمدٌ الظريف (تابع: صفة)
جاء محمدٌ وعمرو (تابع: معطوف)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2. جمع التكسير وهو: ما دلّ على أكثر من اثنين أو اثنتين ولم يسلم منه بناء المفرد.
ما معنى لم يسلم منه بناء المفرد؟
- إما أن يكون التغيير في التشكيل فقط مثل: أَسَد جمعها أُسُد ,, نِمِر جمعها نُمُر
- أو أن يكون في النقص مثل: تُهَمة جمعها تُهَم ,, تُخَمة جمعها تُخَم
- أن يكون في الشكل والنقص مثل: سَرِير جمعها سُرُر
- أن يكون في الشكل والزيادة مثل: سَبب جمعها أسْباب
- أن يكون في الشكل والزيادة والنقص مثل: كَريم جمعها كُرماء ,, رغيف جمعها رغفان ,, أَمِير جمعها أُمَراء
أمثلة عامة:
هذه الكتب مفيدة
هؤلاء الرجال كرماء
هؤلاء رجالٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3. جمع المؤنث السالم وهو: ما دلّ على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء.
أمثلة:
زينب جمعها زينبات
هذه شجراتي:
شجراتي: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة بسبب اشتغال المحل بحركة مناسبة ياء المتكلم.
**هناك أسماء تنتهي بألف وتاء ولكنها ليست جمع مؤنث سالم وإنما من جمع التكسير مثل:
قاضي جمعها قضاة: الألف هنا منقلبة عن ياء وليست زائدة.
أموات: التاء أصلية وليست زائدة.
وأيضاً مثل: بَيْت/أبيات، وصوت/أصْوَات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
4. الفعل المضارع: الذي لم يَتَّصِلْ به ألف اثنين، ولا واو جماعة، ولا ياء مخاطبة، ولا نون توكيد خفيفةٌ أو ثقيلةٌ، ولا نُون نِسْوَة.
- فإذا اتصل به ألف الاثنين، نحو: " يَكْتُبَانِ، ويَنْصُرَان " وما اتصل به واو الجماعة نحو: " يَكْتُبونَ، ويَنْصُرُونَ " وما اتصل به ياءُ المخاطبة نحو: تَكْتُبِينَ، وتَنْصُرِينَ " لا يرفع بالضمة، بل يرفع بثبوت النون، والألفُ أو الواو أو الياء فاعل، وسيأتي إيضاح ذلك.
- وإذا اتصل بنون التوكيد يُبنى على الفتح في محل رفع مثل: ليسجنَنَ – ليكونَنَ ونحو قوله تعالى: ﴿ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنَّ مِنَ الصَّاغِرِينَ ﴾
- وإذا اتصل بنون النسوة يُبنى على السكون في محل رفع مثل: يدرسْنَ ونحو قوله تعالى: ﴿ وَالْوَالِدَتُ يُرْضِعْنَ ﴾
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نكمل في المرة القادمة بإذن الله باقي العلامات (النصب والخفض)
الدروس السابقة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسئلة الواجب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1. بيّن المرفوعات بالضمة وأنواعها.
2. بيني ما تكون الضمة فيه ظاهرة وما تكون الضمة فيه مقدرة، وسبب تقديرها، من بين الكلمات الواردة في الجمل الآتية:
- ( الْخَلْقُ عِيَالُ الله، فَأَحَبُّهُمْ لله أَنْفَعَهُم لِعِيَالِهِ ).
- أَوْلى النَّاس بالْعَفُوِ أَقَدَرُهُمْ على العُقُوبةِ.
- عِنْدَ الشدَائِد تُعْرَفُ الإِخْوِانُ.
3. في كم موضع توضع علامة للرفع؟
4. ما المراد بالاسم المفرد؟
5. على كم نوع يكون التغير في جمع التكسير مع التمثيل لكل نوع ؟
6. ما هو جمع المؤنث السالم؟ هل تكون الضمة مقدرة في جمع المؤنث السالم؟
7. أعربي ما تحته خط:
رأيت القضاة في المحكمة
8. متى يُرفع الفعل المضارع بالضمة؟
رد: ألقاب (علامات) الإعراب
يسلمووووووووووويالغلا على الموضوع الاكثر من رائع
منار- مشرفة المنتدى العام
- رايك فى المنتدى : احلى منتدى شفوته فى حياتى
عدد المساهمات : 387
نقاط : 611
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى