علامات الاسم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علامات الاسم
علامات الاسم:
1. الخفض 2. التنوين 3. دخول الألف واللام
4. دخول حرف من حروف الخفض
1. الخفض(أو الجر): هو النزول إلى الأسفل (ضد الارتفاع)
اصطلاحاً: هو الكسرة التي يُحدثها العامل أو ما ناب عنها
الكسرة في كلمة (يُرسلِ السماء) لم يُحدثها عامل لذلك فهذه الكسرة ليست من علامات الاسم وكلمة (يرسل) ليست اسم.
2. التنوين: هو التصويت
اصطلاحاً: هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه خطاً؛ لأنه يُستغنى عن النون الساكنة بتكرار الحركة.
3. الألف واللام:
وقد تدخل على الفعل لضرورة الشعر ولكن يكون هذا شاذاً عن القاعدة.
4. دخول حرف من حروف الخفض:
أمثلة على حروف الجر :
· على: تفيد الاستعلاء بمعنى فوق.
- وتأتي بمعنى مع مثل: (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً)
- وتكون بمعنى عن مثل: رضيت على فلان
- وتأتي بمعنى لام التعليل (السببية) مثل: (ولتكبروا الله على ما آتاكم)
- وتأتي بمعنى في مثل: (ودخل المدينة على حين غفلةٍ من أهلها)
- وتأتي بمعنى من مثل: (والذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون)
- وتأتي بمعنى لكن للاستدراك مثل قولنا: هذا الرجل عاصٍ على أنه لا ييئس من رحمة الله
· من: تكون لابتداء الغاية مثل: (من المسجد الحرام)
- وتأتي للتبعيض مثل: أكلت من الطعام
- وللبيان: إذا جاءت بعد ما أو مهما مثل: (مهما تأت من آية) , (وما أرسلنا من رسول)
- بمعنى البدل مثل: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة
- للفصل والتمييز: إذا جاءت بين المتناقضات مثل: (ليميز الله الخبيث من الطيب)
- توكيد العموم (وتُسمى مِنْ الزائدة) مثل: (وما أرسلنا من رسولٍ إلا ليطاع بإذن الله)
· إلى: - تفيد انتهاء الغاية مثل: (إلى المسجد الأقصى)
- وتفيد معنى لام الملكية مثل: (الأمر إليكِ فانظري ما تأمرين)
- وتأتي أيضاً بمعنى مع.
· حتى: (الجارة) تفيد انتهاء الغاية مثل: (سلامٌ هي حتى مطلع الفجر)
· في: تفيد الظرفية مثل: محمد في البيت
· عن: تفيد المجاوزة مثل: ابتعد عن رفقاء السوء
· الباء: للظرفية المكانية مثل: (إن أول بيتٍ وضع للناس للذي بِـبكة)
- للاستعانة مثل: (بِـسم الله الرحمن الرحيم)
- السببية مثل: (فكلاً أخذنا بِـذنبه)
- الإلصاق مثل: مررت بِـصاحبي
- القسم مثل: (وأقسموا بِـالله جهد أيمانهم)
- للتعدية (مع الفعل اللازم) مثل: (ذهب الله بِـنورهم)
· اللام: تفيد الملكية مثل: (لله الأمر من قبل ومن بعد)
- والاختصاص
- والاستحقاق مثل: (الحمد لله)
· الكاف: للتشبيه
· واو القسم وتاء القسم: والله وتالله
· منذ/مذ: إذا دخلت على ظرف الزمان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملاحظات:
· إذا دخلت حروف الجر على الفعل؛ نقول أن هذا الكلام مؤول وليس هو أصل الكلام. لأن حروف الجر لا تدخل إلا على الأسماء خاصة.
· (الحمد لله رب العالمين)
نلاحظ أن كلمة (رب) ليس فيها أي من العلامات السابقة ورغم ذلك نعتبرها من الأسماء لأنها تقبل علامات الاسم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نتابع في درسنا القادم (علامات الفعل)
1. الخفض 2. التنوين 3. دخول الألف واللام
4. دخول حرف من حروف الخفض
1. الخفض(أو الجر): هو النزول إلى الأسفل (ضد الارتفاع)
اصطلاحاً: هو الكسرة التي يُحدثها العامل أو ما ناب عنها
الكسرة في كلمة (يُرسلِ السماء) لم يُحدثها عامل لذلك فهذه الكسرة ليست من علامات الاسم وكلمة (يرسل) ليست اسم.
2. التنوين: هو التصويت
اصطلاحاً: هو نون ساكنة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه خطاً؛ لأنه يُستغنى عن النون الساكنة بتكرار الحركة.
3. الألف واللام:
وقد تدخل على الفعل لضرورة الشعر ولكن يكون هذا شاذاً عن القاعدة.
4. دخول حرف من حروف الخفض:
أمثلة على حروف الجر :
· على: تفيد الاستعلاء بمعنى فوق.
- وتأتي بمعنى مع مثل: (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً)
- وتكون بمعنى عن مثل: رضيت على فلان
- وتأتي بمعنى لام التعليل (السببية) مثل: (ولتكبروا الله على ما آتاكم)
- وتأتي بمعنى في مثل: (ودخل المدينة على حين غفلةٍ من أهلها)
- وتأتي بمعنى من مثل: (والذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون)
- وتأتي بمعنى لكن للاستدراك مثل قولنا: هذا الرجل عاصٍ على أنه لا ييئس من رحمة الله
· من: تكون لابتداء الغاية مثل: (من المسجد الحرام)
- وتأتي للتبعيض مثل: أكلت من الطعام
- وللبيان: إذا جاءت بعد ما أو مهما مثل: (مهما تأت من آية) , (وما أرسلنا من رسول)
- بمعنى البدل مثل: (أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة
- للفصل والتمييز: إذا جاءت بين المتناقضات مثل: (ليميز الله الخبيث من الطيب)
- توكيد العموم (وتُسمى مِنْ الزائدة) مثل: (وما أرسلنا من رسولٍ إلا ليطاع بإذن الله)
· إلى: - تفيد انتهاء الغاية مثل: (إلى المسجد الأقصى)
- وتفيد معنى لام الملكية مثل: (الأمر إليكِ فانظري ما تأمرين)
- وتأتي أيضاً بمعنى مع.
· حتى: (الجارة) تفيد انتهاء الغاية مثل: (سلامٌ هي حتى مطلع الفجر)
· في: تفيد الظرفية مثل: محمد في البيت
· عن: تفيد المجاوزة مثل: ابتعد عن رفقاء السوء
· الباء: للظرفية المكانية مثل: (إن أول بيتٍ وضع للناس للذي بِـبكة)
- للاستعانة مثل: (بِـسم الله الرحمن الرحيم)
- السببية مثل: (فكلاً أخذنا بِـذنبه)
- الإلصاق مثل: مررت بِـصاحبي
- القسم مثل: (وأقسموا بِـالله جهد أيمانهم)
- للتعدية (مع الفعل اللازم) مثل: (ذهب الله بِـنورهم)
· اللام: تفيد الملكية مثل: (لله الأمر من قبل ومن بعد)
- والاختصاص
- والاستحقاق مثل: (الحمد لله)
· الكاف: للتشبيه
· واو القسم وتاء القسم: والله وتالله
· منذ/مذ: إذا دخلت على ظرف الزمان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملاحظات:
· إذا دخلت حروف الجر على الفعل؛ نقول أن هذا الكلام مؤول وليس هو أصل الكلام. لأن حروف الجر لا تدخل إلا على الأسماء خاصة.
· (الحمد لله رب العالمين)
نلاحظ أن كلمة (رب) ليس فيها أي من العلامات السابقة ورغم ذلك نعتبرها من الأسماء لأنها تقبل علامات الاسم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نتابع في درسنا القادم (علامات الفعل)
منار- مشرفة المنتدى العام
- رايك فى المنتدى : احلى منتدى شفوته فى حياتى
عدد المساهمات : 387
نقاط : 611
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
مواضيع مماثلة
» أقسام الكلام:الاسم-الفعل -الحرف
» علامات الفعل
» علامات الاعراب
» ألقاب (علامات) الإعراب
» علامات يوم القيامة الصغرى والكبر
» علامات الفعل
» علامات الاعراب
» ألقاب (علامات) الإعراب
» علامات يوم القيامة الصغرى والكبر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى