تابع فوائد الاعشاب---
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تابع فوائد الاعشاب---
[size=21][size=21][size=25]الآس
الأس :
نبات الآس عبارة عن شجيرات صغيرة دائمة الخضرة تنمو غالباً في الأماكن
الرطبة والظليلة. وللنبات أفرع كثيرة تحمل أوراقاً متقاربة جلدية القوام
ذات رائحة عطرية فواحة. تحمل الأغصان أزهارا بألوان بيضاء إلى زهرية وله
ثمار لبية سوداء اللون تؤكل عند النضج وتجفف فتكون من التوابل. وهو نبات
شجري دائم الخضرة يتكاثر بالعقل والبذور يعرف باسماء أخرى مثل حمبلاس
ومرسين وريحان ولكن ليس بالريحان المعروف لدينا.
للآس عدة أسماء شعبية فيعرف بالفرعونية باسم خت آس وهذه تعني "ريحان
القبور" ويعرف باليونانية باسم "أموسير" واللاتينية "مؤنس" والفارسية
"مرزباج" والسريانية"هوسن"، والعبرية "اخمام" والعربية "ريحان" وفي مصر
"مرسين" وفي الشام "البستاني" ،وكذلك "قف وانظر" ، والنوع البري
باليونانية "مرسي أغربا" وفي اليمن "هدس" وحلموش ومرد واحمام.
ويعرف علميا باسم Myrtus Communis
الجزء المستخدم: منه الأوراق والبذور والأزهار والجذور اي كامل النبات وكذلك الزيت العطري.
المحتويات الكيميائية لنبات الآس:
يحتوي الآس على زيوت طيارة وأهمها السينيول، الغاباينين، مارتينول
وليمونين، والفاثربينول وجيرانيول ومايرتول وكذلك يحتوي مواد عفصية.
اما فوائده
فيستعمل مقبل ومشهي وقابض ومقوي وقاطع للنزيف ومطهر للمجاري لتنفسيه
والقصبات الهوائية، ويستعمل على هيئة مغلي ومنقوع ومسحوق، اما اضراره فليس
له اضرار.
ماذا قال الأقدمون عن الآس؟
لقد عرف الفراعنة الآس حيث يعتبر من النباتات المصرية القديمة التي رسمت
فروعه على جدران المقابر الفرعونية في أيدي الراقصات، كما عثر العلماء على
فروع النبات في بعض المقابر الفرعونية بالفيوم وهواره ، وقد عرف الرومان
والإغريق الآس وكان الإغريق يرمزون به إلى الأمجاد والانتصارات. وحظي
بالتعظيم.
وكان
يستعمل في الحفلات والمجامع الدينية ولا زال المسلمون يستعملون أغصان الآس
في بعض البلدان لتزيين قبور الموتى وبالأخص في الأعياد والمواسم ويضعون
أوراقه اليابسة مع الكافور في القبر.
وقد جاء
نبات الآس ضمن العديد من الوصفات العلاجية في البرديات الفرعونية لعلاج
الصرع والتهاب المثانة وتنظيم البول وإزالة آلام أسفل البطن على شكل جرعات
عن طريق الفم.
وكذلك كدهان لعلاج آلام أسفل الظهر وضد حمرة البطن والصداع والسعال
ولزيادة نمو الشعر والتهابات الرحم ، واستخدام الزيت المستخرج من النبات
في عمليات التدليك لحالات الشلل.
وقال أبو بكر الرازي عن الآس لإزالة الأورام الحارة كدهن الأماكن المصابة بالاحمرار بزيت الآس ثم يوضع فوقها قطعة من الصوف وتربط.
وقال ابن سينا :اس: الماهية:
الاس معروف وفيه مرارة مع عفوصة وحلاوة وبرودة لعفوصته وبنكه اقوى ويفرض
بنكه بشراب عفص وفيه جوهر ارضيّ وجوهر لطيف يسير وبنكه هو شيء على ساقه في
الاختيار: افواه الذي يضرب الى السواد لا سيما الخسرواني المستدير الورق
لا سيما الجبلي من جميعه.
واجود زهره الابيض وعصارة الورق.
وعصاره الثمر اجود واذا عتقت عصارته ضعفت وتكرجت ويجب ان تقرص.
الطبع: فيه حرارة لطيفة والغالب عليه البرد وقبضه اكثر من برده ويشبه ان يكون برده في الاولى ويبسه في حدود الثانية.
الافعال والخواص:
يحبس الاسهال والعرق وكل نزف وكل سيلان الى عضو واذا تدلك به في الحمام
قوّى البدن ونشّف الرطوبات التي تحت الجلد ونطول طبيخه على العظام يسرع
جبرها وحراقته بدل التوتيا في تطييب رائحة البدن وهو ينفع من كل نزف
لطوخاً وضماداً ومشروباً وكذلك ربه ورُبّ ثمرته.
وقبضه اقوى من تبريده وتغذيته قليلة وليس في الاشربة ما يعقل وينفع من اوجاع الرئة والسعال غير شرابه.
الزَينة:
دهنه وعصارته وطبيخه يقوي اصول الشعر ويمنع التساقط ويطيله ويسوده وخصوصاً
حبّه وطبيخ حبه في الزبد يمنع العرق ويصدلح سحج العرق.
وورقة اليابس يمنع صنان الاباط والمغابن ورماده بدل التوتيا وينقّي الكلف والنمش ويجلو البهق.
الاورام والبثور:
يسكن الاورام الحارة والحمرة والنملة والبثور والقروح وما كان على الكفين
وحرق النار بالزيت وكذلك شرابه وورقه يضمد به بعد تخبيصه بزيت وخمر وكذلك
دهنه والمراهم المتخذة من دهنه وينفع يابسه اذا ذر على الداحس وكذلك
القيروطي المتّخذ منه.
واذا طبخت ايضاً
ثمرته بالشراب واتخذت ضماداً ابرات القروح التي في الكفين والقدمين وحرق
النار ويمنعه عن التنفط وكذلك رماده بالقيروطي.
الات المفاصل: يوافق التضميد بثمرته مطبوخة بالشراب من استرخاء المفاصل.
اعضاء الراس: يحبس الرعاف ويجلو الحزاز ويجفف قروح الراس وقروح الاذن وقيحها اذا قطر من مائه وينفع شرابه من استرخاء اللثة.
وورقه اذا طبخ بالشراب وضمّد به سكن الصداع الشديد.
وشرابه اذا شرب قبل النبيذ منع الخمار.
اعضاء العين: يسكن الرمد والجحوظ واذا طبخ مع سويق الشعير ابرا اورامها ورماده يدخل في ادوية الظفرة.
اعضاء النفس والصدر:
يقوي القلب ويذهب الخفقان وتمنع ثمرته من السعال بحلاوته ويعقل بطن صاحبه
ان كانت مسهّلة بقبضه وتنفع ثمرته من نفث الدم وايضاً ربه في كذلك.
اعضاء الغذاء: يقوي المعدة خصوصاً ربه وحبه يمنع سيلان الفضول الى المعدة.
اعضاء النفض: عصارة ثمرته مدرة وهو نفسه يمنع حرقة البول وحرقة المثانة وهو جيد في منع مرور الحيض.
وماؤه يعقل الطبيعة ويحبس الاسهال المراري طلاء والسوداوي ومع دهن الحلّ يعصر البلغم فيسهله.
وطبيخ ثمرته من سيلان رطوباته الرحم وينفع بتضميده البواسير وينفع من ورم الخصية وطبيخه ينفع من خروج المقعدة والرحم.
السموم: ينفع من عضلة الرتيلاء وكذلك ثمرته اذا شربت بشراب وكذلك من لسع العقرب.
"زيت
الآس وعصارته يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويطيله ويسوده.. ورقه الجاف يمنع
البقع تحت الإبطين وبين الفخذين ورماده ينقي الكلف والنمش ويسكن الأورام
والبثور والقروح. مشروبه مقو للقلب ويذهب الخفقان والسعال".
أما ابن البيطار فقال:
"حب الآس حار مجفف تجفيفاً قوياً ولحاء أصوله أقل حده وحرافه وأشد مرارة
وفيه قبض وهو يفتت الحصى وينفع من أمراض الكبد ويسكن المغص وإذا طبخ بالخل
نفع من وجع الأسنان.
وقال داود الانطاكي
"الآس ينفع من الصداع والنزلات مطلقاً.. ويحبس الاسهال والدم كيفما استعمل
ويحلل الأورام والعرق ويفتت الحصى شراباً ويضعف البواسير ويزيل الهواء
بخوراً".
وماذا قال عنه الطب الحديث؟
لقد
أثبتت الدراسات على حيوانات التجارب ان لأوراق الآس تأثيرا مضادا
للبكتيريا وضد التهاب الغدد. كما ثبت أن له تأثيرا في دورة النوم حيث يزيد
فترة النوم. كما ثبت أنه يخفف من أعراض البرد والانفلونزا. ويستعمل زيت
الآس على نطاق واسع لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.
بالإضافة
إلى استعمال الأوراق لحالات سوء الهضم وعسر البول ونزلات البرد والتهاب
المجاري البولية، أما الثمار فتفيد لحالات الاسهال والغازات المعوية، حيث
تؤكل خضراء أو جافة. كما يستخدم زيت الآس لتطهير الجروح السطحية ويستخرج
من أوراق الآس وزهرة ماء مقطرا يسمى "ماء الملائكة" ويستعمل مطهرا للأنف.
الأس :
نبات الآس عبارة عن شجيرات صغيرة دائمة الخضرة تنمو غالباً في الأماكن
الرطبة والظليلة. وللنبات أفرع كثيرة تحمل أوراقاً متقاربة جلدية القوام
ذات رائحة عطرية فواحة. تحمل الأغصان أزهارا بألوان بيضاء إلى زهرية وله
ثمار لبية سوداء اللون تؤكل عند النضج وتجفف فتكون من التوابل. وهو نبات
شجري دائم الخضرة يتكاثر بالعقل والبذور يعرف باسماء أخرى مثل حمبلاس
ومرسين وريحان ولكن ليس بالريحان المعروف لدينا.
للآس عدة أسماء شعبية فيعرف بالفرعونية باسم خت آس وهذه تعني "ريحان
القبور" ويعرف باليونانية باسم "أموسير" واللاتينية "مؤنس" والفارسية
"مرزباج" والسريانية"هوسن"، والعبرية "اخمام" والعربية "ريحان" وفي مصر
"مرسين" وفي الشام "البستاني" ،وكذلك "قف وانظر" ، والنوع البري
باليونانية "مرسي أغربا" وفي اليمن "هدس" وحلموش ومرد واحمام.
ويعرف علميا باسم Myrtus Communis
الجزء المستخدم: منه الأوراق والبذور والأزهار والجذور اي كامل النبات وكذلك الزيت العطري.
المحتويات الكيميائية لنبات الآس:
يحتوي الآس على زيوت طيارة وأهمها السينيول، الغاباينين، مارتينول
وليمونين، والفاثربينول وجيرانيول ومايرتول وكذلك يحتوي مواد عفصية.
اما فوائده
فيستعمل مقبل ومشهي وقابض ومقوي وقاطع للنزيف ومطهر للمجاري لتنفسيه
والقصبات الهوائية، ويستعمل على هيئة مغلي ومنقوع ومسحوق، اما اضراره فليس
له اضرار.
ماذا قال الأقدمون عن الآس؟
لقد عرف الفراعنة الآس حيث يعتبر من النباتات المصرية القديمة التي رسمت
فروعه على جدران المقابر الفرعونية في أيدي الراقصات، كما عثر العلماء على
فروع النبات في بعض المقابر الفرعونية بالفيوم وهواره ، وقد عرف الرومان
والإغريق الآس وكان الإغريق يرمزون به إلى الأمجاد والانتصارات. وحظي
بالتعظيم.
وكان
يستعمل في الحفلات والمجامع الدينية ولا زال المسلمون يستعملون أغصان الآس
في بعض البلدان لتزيين قبور الموتى وبالأخص في الأعياد والمواسم ويضعون
أوراقه اليابسة مع الكافور في القبر.
وقد جاء
نبات الآس ضمن العديد من الوصفات العلاجية في البرديات الفرعونية لعلاج
الصرع والتهاب المثانة وتنظيم البول وإزالة آلام أسفل البطن على شكل جرعات
عن طريق الفم.
وكذلك كدهان لعلاج آلام أسفل الظهر وضد حمرة البطن والصداع والسعال
ولزيادة نمو الشعر والتهابات الرحم ، واستخدام الزيت المستخرج من النبات
في عمليات التدليك لحالات الشلل.
وقال أبو بكر الرازي عن الآس لإزالة الأورام الحارة كدهن الأماكن المصابة بالاحمرار بزيت الآس ثم يوضع فوقها قطعة من الصوف وتربط.
وقال ابن سينا :اس: الماهية:
الاس معروف وفيه مرارة مع عفوصة وحلاوة وبرودة لعفوصته وبنكه اقوى ويفرض
بنكه بشراب عفص وفيه جوهر ارضيّ وجوهر لطيف يسير وبنكه هو شيء على ساقه في
الاختيار: افواه الذي يضرب الى السواد لا سيما الخسرواني المستدير الورق
لا سيما الجبلي من جميعه.
واجود زهره الابيض وعصارة الورق.
وعصاره الثمر اجود واذا عتقت عصارته ضعفت وتكرجت ويجب ان تقرص.
الطبع: فيه حرارة لطيفة والغالب عليه البرد وقبضه اكثر من برده ويشبه ان يكون برده في الاولى ويبسه في حدود الثانية.
الافعال والخواص:
يحبس الاسهال والعرق وكل نزف وكل سيلان الى عضو واذا تدلك به في الحمام
قوّى البدن ونشّف الرطوبات التي تحت الجلد ونطول طبيخه على العظام يسرع
جبرها وحراقته بدل التوتيا في تطييب رائحة البدن وهو ينفع من كل نزف
لطوخاً وضماداً ومشروباً وكذلك ربه ورُبّ ثمرته.
وقبضه اقوى من تبريده وتغذيته قليلة وليس في الاشربة ما يعقل وينفع من اوجاع الرئة والسعال غير شرابه.
الزَينة:
دهنه وعصارته وطبيخه يقوي اصول الشعر ويمنع التساقط ويطيله ويسوده وخصوصاً
حبّه وطبيخ حبه في الزبد يمنع العرق ويصدلح سحج العرق.
وورقة اليابس يمنع صنان الاباط والمغابن ورماده بدل التوتيا وينقّي الكلف والنمش ويجلو البهق.
الاورام والبثور:
يسكن الاورام الحارة والحمرة والنملة والبثور والقروح وما كان على الكفين
وحرق النار بالزيت وكذلك شرابه وورقه يضمد به بعد تخبيصه بزيت وخمر وكذلك
دهنه والمراهم المتخذة من دهنه وينفع يابسه اذا ذر على الداحس وكذلك
القيروطي المتّخذ منه.
واذا طبخت ايضاً
ثمرته بالشراب واتخذت ضماداً ابرات القروح التي في الكفين والقدمين وحرق
النار ويمنعه عن التنفط وكذلك رماده بالقيروطي.
الات المفاصل: يوافق التضميد بثمرته مطبوخة بالشراب من استرخاء المفاصل.
اعضاء الراس: يحبس الرعاف ويجلو الحزاز ويجفف قروح الراس وقروح الاذن وقيحها اذا قطر من مائه وينفع شرابه من استرخاء اللثة.
وورقه اذا طبخ بالشراب وضمّد به سكن الصداع الشديد.
وشرابه اذا شرب قبل النبيذ منع الخمار.
اعضاء العين: يسكن الرمد والجحوظ واذا طبخ مع سويق الشعير ابرا اورامها ورماده يدخل في ادوية الظفرة.
اعضاء النفس والصدر:
يقوي القلب ويذهب الخفقان وتمنع ثمرته من السعال بحلاوته ويعقل بطن صاحبه
ان كانت مسهّلة بقبضه وتنفع ثمرته من نفث الدم وايضاً ربه في كذلك.
اعضاء الغذاء: يقوي المعدة خصوصاً ربه وحبه يمنع سيلان الفضول الى المعدة.
اعضاء النفض: عصارة ثمرته مدرة وهو نفسه يمنع حرقة البول وحرقة المثانة وهو جيد في منع مرور الحيض.
وماؤه يعقل الطبيعة ويحبس الاسهال المراري طلاء والسوداوي ومع دهن الحلّ يعصر البلغم فيسهله.
وطبيخ ثمرته من سيلان رطوباته الرحم وينفع بتضميده البواسير وينفع من ورم الخصية وطبيخه ينفع من خروج المقعدة والرحم.
السموم: ينفع من عضلة الرتيلاء وكذلك ثمرته اذا شربت بشراب وكذلك من لسع العقرب.
"زيت
الآس وعصارته يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويطيله ويسوده.. ورقه الجاف يمنع
البقع تحت الإبطين وبين الفخذين ورماده ينقي الكلف والنمش ويسكن الأورام
والبثور والقروح. مشروبه مقو للقلب ويذهب الخفقان والسعال".
أما ابن البيطار فقال:
"حب الآس حار مجفف تجفيفاً قوياً ولحاء أصوله أقل حده وحرافه وأشد مرارة
وفيه قبض وهو يفتت الحصى وينفع من أمراض الكبد ويسكن المغص وإذا طبخ بالخل
نفع من وجع الأسنان.
وقال داود الانطاكي
"الآس ينفع من الصداع والنزلات مطلقاً.. ويحبس الاسهال والدم كيفما استعمل
ويحلل الأورام والعرق ويفتت الحصى شراباً ويضعف البواسير ويزيل الهواء
بخوراً".
وماذا قال عنه الطب الحديث؟
لقد
أثبتت الدراسات على حيوانات التجارب ان لأوراق الآس تأثيرا مضادا
للبكتيريا وضد التهاب الغدد. كما ثبت أن له تأثيرا في دورة النوم حيث يزيد
فترة النوم. كما ثبت أنه يخفف من أعراض البرد والانفلونزا. ويستعمل زيت
الآس على نطاق واسع لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي.
بالإضافة
إلى استعمال الأوراق لحالات سوء الهضم وعسر البول ونزلات البرد والتهاب
المجاري البولية، أما الثمار فتفيد لحالات الاسهال والغازات المعوية، حيث
تؤكل خضراء أو جافة. كما يستخدم زيت الآس لتطهير الجروح السطحية ويستخرج
من أوراق الآس وزهرة ماء مقطرا يسمى "ماء الملائكة" ويستعمل مطهرا للأنف.
[/size][/size][/size][/size][/size][size=21][size=25]البصل Onion
البصل: مضاد حيوي يحافظ على سلامة القلب
البصل من نفس جنس الثوم (Allium) ولايخلو منزل من وجود البصل فيه ولاتحلو كثير من الاكلات الا بوجود البصل.
لقد عرف الفراعنه البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران
الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع
الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه
الحياة.
وذكر اطباء الفراعنه البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على
العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدرا
للبول.
وقد قدسه ايضاً اليونانيون ووصفه اطباؤهم لعدة امراض ونسجت الاعتقادات
القديمة حوله خرافات كثيره منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم
تنبؤات رصدية عن الطقس فاذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً.
ويروي بعض مؤرخي القارة الامريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا
استعماله واطلقوا عليه اسم "شيكاغو" وسميت مدينة "شيكاغو" باسم البصل،
ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.
(السموم)
وقد
اشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل، فقالوا ان اكله نيئاً او مطبوخاً
ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة
ويهيج الباه، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء
الثعلبة (دلكاً) والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع ا لظهر
والورك، وماؤه اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في
العين، واذا قطر في الاذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.
في الطب القديم
ذكر عنه داود الانطاكي
"انه يفتح السدد ويقوي الشهويه خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب اليرقان،
ويدر البول والحيض ويفتت الحصى". وقال الرازي "اذا خلل البصل قلت حرافته
وقوى المعدة والبصل المخلل فاتق الشهوة جداً".
وقال ابن البيطار
"البصل فائق لشهوة ا لطعام ملطف ومعطس، ملين للبطن، اذا طبخ كان اقدر
ادراراً للبول، يزيد في الباه ان اكل البصل مسلوقاً بالماء، والجور المشوي
والجبن المقلي تقطع رائحة الصل من الفم.
ماهي المحتويات الكيميائية للبصل؟
يحتوي على نفس المادة التي يحتويها الثوم وهي ا للينز وكذلك متعددة
السكاكر ومواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية
ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج
ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في
مفعوله.
فوائد البصل الطبية بالطب الحديث
للبصل فوائد لاتحصى ومن اهمها ما اثبتته التجارب التي اجريت على البصل في
كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا والتي تقول ان اكل البصل طازجاً
او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم فقد
اجريت التجارب الاكلنيكية على 22مريضاً تتراوح اعمارهم بين 78.19سنة، وكان
يقدم لهم مع طعام الافطار 60جراماً من ا لبصل بصور مختلفة وكانت النتيجة
حصولهم على مناعة ضد الاصابة بالجلطات وكانوا يجرون باستمرار تحاليل على
عينات من دماء المرضى وقد تبين ان العامل الموجود في تركيب البصل والذي
يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الاصابة بها لايتأثر بالحرارة ولايذوب في الماء.
(مطهر للفم)
ولقد اثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل
او ا لثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم.
وقد
ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار
الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة
للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة
من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق
والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.
(التجلط)
كما
ان الدراسات اثبتت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر
من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات
والذبحة الصدرية ولعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث اصابة الفلاحين المصريين
بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة
يومية.
(السكر)
وكذلك
اثبتت الدراسات العلمية ان ا لبصل يخفف السكر لدى مرضى السكري فقد وجد ان
البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها
مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر
في الدم.
كما اثبتت الدراسات ان
البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة
صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقه
على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه
الصعوبة في التنفس وحدوث ازمات الربو.
(السرطان)
اما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بمصل البصل
كثيراً من المرضى لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة ويمكن عمل حقنه
شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.
(الزكام)
واثبتت
التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من
البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك
لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة
يومياً.
(نقص الشهية)
لقد وافق دستور الادوية الالماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج مشاكل سوء الهضم.
ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم
المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.
(الدمامل)
والبصل
والثوم على حد سواء وبالاخص اوراقهما تسرع في نضج الدمامل والداحوس الذي
يتكون في اصابع اليد قرب الاظافر وكذلك الجرجد الذي يتكون في مقلة العين
وذلك بدق الاوراق الطازجة ووضعها على مكان الاصابة اما الثوم فيمكن مسح
مائه الذي يخرج من احد الافصاص على جدجد العين فيشفى بسرعة.
(الحفظ)
ويجب حفظ البصل والثوم في مكان جاف وحسن التهوية ويبعد عن الرطوبة ويستخدم
من البصل متوسط الحجم فهو الافضل لايصح الاحتفاظ بالبصلة او الثوم المقشر
او ا لمفروم لانها تتأكسد بالهواء وتصبح سامة.
(تقشيره)
وللتخلص
من اسالة الدمع عند تقشير البصل فيمكن تقشيرها والماء يصب عليها من
الحنفية حيث ان ا لماء يمنع كبريتات الاليل من اثارة الدموع. وللتخلص من
رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او
ملعقة من الامونيا. وللتخلص من رائحة الثوم يتناول الشخص حبات غضة من
الفول او حبات من البن او الكمون او الينسون او الهيل او عروق البقدونس او
تفاحة.
( علاج الربو )
يستعمل البصل لعلاج الربو وذلك بأخذ كمية من البصل وتقطيعه على هيئة شرائح
رقيقة جداً ثم يوضع في برطمان ويضاف له ضعف حجمه عسلاً نقياً (ثلاثة عروق
بصل متوسطة الحجم + 1.4كليو عسل) وتترك المزيج بعد تقليبه جيداً لمدة
اربعة وعشرين ساعة ثم بعد ذلك يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة بمعدل اربع مرات
في اليوم. او يعصر البصل ويؤخذ منه ملء ملعقة وتخلط جيداً مع ملء ملعقة
عسل وتؤخذ بمعدل كل ثلاث ساعات ثم بعد ذلك كل ست ساعات.
رد: تابع فوائد الاعشاب---
يعطيكي العافيه
ماننحرم من جديدك
تقبلي مروري
ماننحرم من جديدك
تقبلي مروري
منار- مشرفة المنتدى العام
- رايك فى المنتدى : احلى منتدى شفوته فى حياتى
عدد المساهمات : 387
نقاط : 611
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
مواضيع مماثلة
» تابع فوائد الاعشاب---
» فوائد الاعشاب-----جميل
» فوائد الاعشاب-----جميل
» فوائد الرمان
» **تابع موسوعة التداوي بالاعشاب **
» فوائد الاعشاب-----جميل
» فوائد الاعشاب-----جميل
» فوائد الرمان
» **تابع موسوعة التداوي بالاعشاب **
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى