منتدي الصفا والمروة التعليمى
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم... يلا كده زي الشاطركليكة ظريفة لطيفة هناااا

<

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي الصفا والمروة التعليمى
شكلك بتلف فى الموقع وخلاص ومش ناوى تسجل يا معلم... يلا كده زي الشاطركليكة ظريفة لطيفة هناااا

<
منتدي الصفا والمروة التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بلدنق موود ( الطبقات الجزء الثالث )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ترحيب بلدنق موود ( الطبقات الجزء الثالث )

مُساهمة من طرف مدير المنتدى الأحد يناير 02, 2011 8:54 am





بلدنق
موود ( الطبقات الجزء الثالث )


يونا


blending
mode ...ان شاء الله يكون شرحي له مسلي ومفهوم لكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قبل ما ابدأ فيه شغلة صغيرة لازم نفهمها ....هالحين كل شئ في الدنيا
مكون من عناصر صغيرة هي اللي تكونه مثلا اجسامنا مكونه من خلايا
...الماء مكون من قطرات صغيرة ..المادة الجامدة من ذرات ....الصورة في
الكومبيوتر من بيكسيلات عبارة عن مربعات صغيرة جدا كل وحدة تاخذ لها
لون وتراصها جنب بعض يعطينا الصورة ...فاذا كان عدد البكسلات كثير زاد
وضوح الصورة واذا قل العكس
فاذا كان عنك اي شئ يأثر بالالوان فحنا نتعامل على مستوى البكسلات
والخصائص اللي باشرحها تتعامل على مستوى البكسلات والالوان

مثل ما تلاحظين في انواع كثيرة للـ blending mode ..وكلها بأثر فيها
على الشفافية الثانية عشان تلاحظين الفرق على المنظر .....بسم الله
نبدا فيها

1-Normal ...العادي
هذا الوضع الطبيعي للشفافية ..دائما تكون عليه ..بحيث ان كل بكسل تاخذ
اللون اللي عطيتيها اياه بدون ما تغير
فاذا حطيتي شفافية بلون بني ...وفوقها وحدة بلون احمر ..يظهر الاحمر
..دائما الشفافية اللي فوق تعطي اللون النهائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



2-Dissolve... الذوبان
هنا يخلي اللون موزع ومهب على امتداد بكسلات منتظمة ...فيكون نتيجة
اللون متناثراو ذايب مع الخلفية ..والنتيجة تعتمد على درجة الـ opacity
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



3-Darken ...تغميق
هنا يقوم البرنامج باختيار اغمق لون ويحدده ويستبدل اي لون افتح منه او
اكثر بياض ويستبدله ليحمل نفس الدرجة اللي حددها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


4-Multiply ...الضرب
هنا يضرب الجهاز القيمة العددية للون مع قيمة لون الخلفية ...والنتيجة
عبارة عن اللون الجديد ...وفي العادة يكون اغمق
•اذا نفذتي الخاصية ذي مع لون اسود ....النتيجة دائما تكون اسود
•اذا نفذتي الخاصية مع لون ابيض ....ما يصير اي تغيير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



5-Color Burn ... حرق اللون
هنا ياخذ اللون ويعطيني درجة اغمق كأنه محروق ...فهو في الاساس يلعب
بمستوى بياض اللون ...فاذا نفذتي الخاصية مع لون ابيض ما يحدث اي تغيير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



6- Linear Burn الحرق الخفيف
هنا نفس الحرق بس على اخف ...وتغيره بمستوى البياض قليل ...واذا
نفذتيها مع ابيض ما تلاحظين تغيير

Lighten-7 ...تفتيح
يقوم بتحديد اللون ويقوم باستبدال اي لون اغمق منه بفاتح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



8-Screen
هنا يقوم بضرب قيمة اللون مع قيمة الخلفية ...ويعطيني عكس نتيجة اللون
المفروض انها تطلع ....وبكذا تكون النتيجة دائما افتح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



9-Color Dodge
ينظر الى اللون الاساسي ويقوم بتفتيحه لينعكس على الطبقة المؤثرة فيها
...فتظهر كأنها لمعة بلون فاتح
لا يؤثر على اللون الاسود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



10-Linear Dodge
مشابه للفوقه ولكن يختلف في مستوى البياض والتفتيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

11-Overlay
يقوم بعملية ضرب القيم او Screen معتمدا على قيمة اللون الاساسي
..ولكنه يحفظ اللون الاساسي بدون تغير ويضيف اليه النتيجة ...فيظهر
النتيجة وكأنه نقع اللون زيادة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


12-Soft Light
هنا كأننا نستخدم كشاف للاضاءة ...فالالوان الفاتحة عموما تفتح
والغامقة تغمق ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


13-Hard Light
هنا كشاف الاضاءة له نفس التأثير السابق ولكن على اشد قوة فالاضاءة
تميل الى screen اكثر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



14-Vivid Light
يقوم كعمل التفتيح والحرق ولكن معا والتأثير بمدى نقاوة اللون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


15-Linear Light
التأثير يكون على مستوى بياض كل لون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



16-Pin Light
تبعا للون المؤثر ...فيقوم بتفتيح ما هو اغمق منه ويترك الافتح كما هو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



17-Difference
يقوم بطرح قيم الالوان ويعطيك نتيجة لون جديد ...الابيض في العادة يعكس
قيم الالوان والاسود لا يعطي نتيجة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



18-Exclusion
يعطي نتيجة مشابه لـ Difference ولكن اقل في النقاوة اللونية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



19-Hue
يقوم باستبدال اللون الرئيسي بالجديد مع الحفاظ على تأثيرات والأساسي
من حرق وتبييض واضاءة واخذ اللون الجديد بدلا منه في درجو التشبع
اللوني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



20-Saturation
يقوم بالحفاظ على اللون الرئيسي مع استبدال درجة التشبع الى درجة
التشبع اللون الجديد ...مع ملاحظة انه لا يعطي تأثير مع الرمادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



21-Color
هذه الخاصية اكثر ما يمكن استخدامها مع الصور المونوكروم حيث ان
التأثير يكون في الغالب يطبع عليه الرمادي بدرجاته ...فيدخل الالوان
الى الرمادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



22-Luminosity
هنا التأثير معاكس لـ color حيث انه يتم استبدال الرمادي بألوان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اتمنى يكون الدرس حلو ومفيد ....واي استفسارات ..انا بالخدمة





شكر لموقع ارض الفوتوشوب
ـ فتيات ـ لتقديمة هذا الدرس




















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


  • آداة Zoom Tool او العدسة
    موجوده في الفوتوشوب بالشكل
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    او بالضغط على حرف
    Z

  • هذة الآداة سهلة جدا و بسيطة و
    تستخدم في التكبير و التصغير ( للمشاهدة فقط .. عند العمل ) .


  • عند اختيارك لها تظهر في شريط
    الادوات الشكل التالي التالي :




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
سنقوم بشرح كل جزء على حدة ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه لتكبير
الصورة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه لتصغير
الصورة او عند استعمالك للآدات التكبير اضغط على زر
Alt و استخدمها و العكس صحيح مع اختها
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذه الخاصيتين
الاولى :
Resize Windows To Fit = هذه الخاصية
عند اختيارك لها فانه بعد ان تكبر الصورة ، ستصبح نافذة الصفحة
بحجم الشاشة .
Ignore Palettes = يكبر ( يصغر )
الصورة في اي حجم او مقاس للنافذة الموجودة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الازرار الثلاثة
هنا .. لتحديد خواص التكبير و التصغير
و تستطيع ايجادها في مسطرة الادوات او بالضغط على الزر اليمين
للفارة باستخدام اداة العدسة Zoom Tool
Actual Pixels = هذا لوضع الصورة في
حجمها الحقيقي .
Fit on Screen = لوضع نافذة العمل بحجم
الشاشة .
Print Size = هذا هو لعرض العمل بمقاس
الطباعة الاصلي.

Zoom In
= للتكبير .
Zoom Out = للتصغير.



شرح
آداة
اليد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Hand Tool



تستخدم هذه
الآداة دائما في تحريك الصورة للمشاهدة فقط أي انها لا تحرك موقع
الصورة الحقيقي و انما لتغيير منطقه العرض في النافذة وخاصة عندما تكون
الصورة كبيرة و تستطيع الوصول اليها عن طريق اما بالضغط على حرف
H او بالضغط على زر [ مسافه]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذه الخواص تتبع نفس
خواص العدسة التي سبق شرحها




شرح
آداة
المفكرة

Notes Tools



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





  • هذه الاداة في
    الحقيقة ليست فعلية للتصميم انما للتذكير ..



  • تستطيع ان تختارها
    عن طريق الضغط عليها او الضغط على حرف N



  • الاولى
    Notes Tool هذه لكتابة ما تريد على العمل
    بشكل مفكره بدل ان تضها في ورقة و تضيع ;)




  • الثانية
    Audio Annotation Tool
    هذه لوضع صوت لتذكريك بما تريده .



  • اذا كنت تريد
    ازالتها من العمل قم بما يأتي ..
    اذهب على View
    ثم ازل علامه الصح من امام Extras

    او بالضغط على Ctrl +H




شكر لموقع ارض الفوتوشوب
ـ فتيات ـ لتقديمة هذا الدرس



بلدنق
موود ( الطبقات الجزء الثالث )


يونا


blending
mode ...ان شاء الله يكون شرحي له مسلي ومفهوم لكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


قبل ما ابدأ فيه شغلة صغيرة لازم نفهمها ....هالحين كل شئ في الدنيا
مكون من عناصر صغيرة هي اللي تكونه مثلا اجسامنا مكونه من خلايا
...الماء مكون من قطرات صغيرة ..المادة الجامدة من ذرات ....الصورة في
الكومبيوتر من بيكسيلات عبارة عن مربعات صغيرة جدا كل وحدة تاخذ لها
لون وتراصها جنب بعض يعطينا الصورة ...فاذا كان عدد البكسلات كثير زاد
وضوح الصورة واذا قل العكس
فاذا كان عنك اي شئ يأثر بالالوان فحنا نتعامل على مستوى البكسلات
والخصائص اللي باشرحها تتعامل على مستوى البكسلات والالوان

مثل ما تلاحظين في انواع كثيرة للـ blending mode ..وكلها بأثر فيها
على الشفافية الثانية عشان تلاحظين الفرق على المنظر .....بسم الله
نبدا فيها

1-Normal ...العادي
هذا الوضع الطبيعي للشفافية ..دائما تكون عليه ..بحيث ان كل بكسل تاخذ
اللون اللي عطيتيها اياه بدون ما تغير
فاذا حطيتي شفافية بلون بني ...وفوقها وحدة بلون احمر ..يظهر الاحمر
..دائما الشفافية اللي فوق تعطي اللون النهائي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



2-Dissolve... الذوبان
هنا يخلي اللون موزع ومهب على امتداد بكسلات منتظمة ...فيكون نتيجة
اللون متناثراو ذايب مع الخلفية ..والنتيجة تعتمد على درجة الـ opacity
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



3-Darken ...تغميق
هنا يقوم البرنامج باختيار اغمق لون ويحدده ويستبدل اي لون افتح منه او
اكثر بياض ويستبدله ليحمل نفس الدرجة اللي حددها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


4-Multiply ...الضرب
هنا يضرب الجهاز القيمة العددية للون مع قيمة لون الخلفية ...والنتيجة
عبارة عن اللون الجديد ...وفي العادة يكون اغمق
•اذا نفذتي الخاصية ذي مع لون اسود ....النتيجة دائما تكون اسود
•اذا نفذتي الخاصية مع لون ابيض ....ما يصير اي تغيير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



5-Color Burn ... حرق اللون
هنا ياخذ اللون ويعطيني درجة اغمق كأنه محروق ...فهو في الاساس يلعب
بمستوى بياض اللون ...فاذا نفذتي الخاصية مع لون ابيض ما يحدث اي تغيير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



6- Linear Burn الحرق الخفيف
هنا نفس الحرق بس على اخف ...وتغيره بمستوى البياض قليل ...واذا
نفذتيها مع ابيض ما تلاحظين تغيير

Lighten-7 ...تفتيح
يقوم بتحديد اللون ويقوم باستبدال اي لون اغمق منه بفاتح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



8-Screen
هنا يقوم بضرب قيمة اللون مع قيمة الخلفية ...ويعطيني عكس نتيجة اللون
المفروض انها تطلع ....وبكذا تكون النتيجة دائما افتح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



9-Color Dodge
ينظر الى اللون الاساسي ويقوم بتفتيحه لينعكس على الطبقة المؤثرة فيها
...فتظهر كأنها لمعة بلون فاتح
لا يؤثر على اللون الاسود
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



10-Linear Dodge
مشابه للفوقه ولكن يختلف في مستوى البياض والتفتيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

11-Overlay
يقوم بعملية ضرب القيم او Screen معتمدا على قيمة اللون الاساسي
..ولكنه يحفظ اللون الاساسي بدون تغير ويضيف اليه النتيجة ...فيظهر
النتيجة وكأنه نقع اللون زيادة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


12-Soft Light
هنا كأننا نستخدم كشاف للاضاءة ...فالالوان الفاتحة عموما تفتح
والغامقة تغمق ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


13-Hard Light
هنا كشاف الاضاءة له نفس التأثير السابق ولكن على اشد قوة فالاضاءة
تميل الى screen اكثر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



14-Vivid Light
يقوم كعمل التفتيح والحرق ولكن معا والتأثير بمدى نقاوة اللون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


15-Linear Light
التأثير يكون على مستوى بياض كل لون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



16-Pin Light
تبعا للون المؤثر ...فيقوم بتفتيح ما هو اغمق منه ويترك الافتح كما هو

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



17-Difference
يقوم بطرح قيم الالوان ويعطيك نتيجة لون جديد ...الابيض في العادة يعكس
قيم الالوان والاسود لا يعطي نتيجة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



18-Exclusion
يعطي نتيجة مشابه لـ Difference ولكن اقل في النقاوة اللونية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



19-Hue
يقوم باستبدال اللون الرئيسي بالجديد مع الحفاظ على تأثيرات والأساسي
من حرق وتبييض واضاءة واخذ اللون الجديد بدلا منه في درجو التشبع
اللوني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



20-Saturation
يقوم بالحفاظ على اللون الرئيسي مع استبدال درجة التشبع الى درجة
التشبع اللون الجديد ...مع ملاحظة انه لا يعطي تأثير مع الرمادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



21-Color
هذه الخاصية اكثر ما يمكن استخدامها مع الصور المونوكروم حيث ان
التأثير يكون في الغالب يطبع عليه الرمادي بدرجاته ...فيدخل الالوان
الى الرمادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



22-Luminosity
هنا التأثير معاكس لـ color حيث انه يتم استبدال الرمادي بألوان
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اتمنى يكون الدرس حلو ومفيد ....واي استفسارات ..انا بالخدمة





شكر لموقع ارض الفوتوشوب
ـ فتيات ـ لتقديمة هذا الدرس




















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

رايك فى المنتدى : احلى منتدى شفوته فى حياتى
علم دولتك
عدد المساهمات : 1297
نقاط : 3400
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

https://afaf000.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترحيب رد: بلدنق موود ( الطبقات الجزء الثالث )

مُساهمة من طرف منار السبت أبريل 02, 2011 4:10 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منار
منار
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام

رايك فى المنتدى : احلى منتدى شفوته فى حياتى
علم دولتك
عدد المساهمات : 387
نقاط : 611
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى